كاميرا خلفية
بقلم /أحمد الرحال
نقل صاحب اللسان عن ابن سيده أن معنى مفردة نقز تعني وثب صعدا، قال ابن سيده: نقز ينقز (بضم القاف) وينقز (بكسرها) نقزا ونقزانا ونقازا: أي وثب صُعُداً.
في لهجتنا نستعمل مفردة نقز بمعنى وثب، لكن ليس بالضرورة إلى الأعلى، ونسمي العمل ذاته بـ(التنقيز)، ونقصد به القفز وهو الوثب غير أنه ليس بالضرورة وثب إلى الأعلى.
فقد يفرح الانسان فيعبر عن فرحه بالتنقيز، وهو ما يشبه الرقص غير أنه ليس برقص. فنقول في لهجتنا فلان ينقز من الفرح.
في السنوات الأخيرة صرنا نسمع كثيرا عن التنقيز والنقز من قارب إلى قارب أو من قارب مهدد بالغرق إلى خارجه. ويستخدم هذا التعبير حين الإشارة إلى من يكون منحازا إلى طرف يعمل معه و حين يجد أن طرفا آخر سيفوز يقفز من قارب طرف إلى قارب طرف آخر. وحين يتيقن أن قارب الطرف الذي ينحاز إليه سيغرق يقوم بالقفز منه حتى لا يغرق معه طمعا في أي قشة للنجاة.
في الصراعات السياسية عندنا هناك من يمارس مهارة (التنقيز) بالمعنى الأصلي لها عند العرب كما جاءت في المعاجم، وهي الوثب إلى الأعلى، بينما تعني في الدارجة القفز الذي ليس بالضرورة أن يكون إلى الأعلى.
يبدو أن العقل الباطن عندنا يحمل في طياته مفردة القفز بمعناها الأصلي، غير أن هذا النوع من الوثب قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه فيتهشم رأس من نقز ينقز نقزانا ونقازا فينهار من علو واقعا على أم رأسه.
وقال ابن منظور في لسان العرب أيضا: والنقَز، بتحريك القاف، تعني الخسيس والرذال من الناس والمال. هنا يبدو الفرق بين من ينقز واثبا إلى الأعلى طالبا النجاح أو الرفعة وبين النقز بتحريك القاف التي تعني الخسيس والرذال من المال والناس.
كأن هذا التنوع في المعاني يتحدث عن حالنا اليوم فيما نراه من نقز بسكون القاف ونقز بتحريكها (وتنقيز) بالدارجة.
ونقل ابن منظور عن ابن الأعرابي: أنقز الرجل إذا دام على شرب النقِز، وهو الماء الصافي. إذن فالنقز (بكسر القاف) هو الماء الصافي، وشرب الماء الصافي يبعث الطمأنينة في النفس، فلا وثب ولا (تنقيز) ولا مخاطر وقوع على أم الرأس.
استعملت كلمة (تنقيز) فيما سبق وأقصد بها المعنى الدارج، لأن صاحب الصحاح أورد كلمة التنقيز بمعنى التوثيب أي إحداث الوثب.
لكن معجم الصحاح أورد أيضا كلمة النقاز فقال: هو داء يأخذ الغنم فتنقز منه حتى تموت. فهل ينطبق هذا على من يظن نفسه داهية فينقز فيقع على أم رأسه فيصير كالشاة تصاب بالنقاز فتنقز فتموت؟
ليت الأمر كان مقتصرا عندنا على (التنقيز) من قارب سياسي إلى آخر سياسي أو من أي قارب إلى أي قارب ولكن ليس فيها قارب يمارس القتل والدمار.