منصة الصباح

وزارة الثقافة تحيي السنة الأمازيغية

 

الصباح – نوري بلحاج

احيت وزارة الثقافة والتنمية المعرفية صباح أمس الأحد بقاعة بلد الطيوب بديوان الوزارة احتفالية رأس السنة الأمازيغية 2972 ودخول السنة الجديدة 2973.
الاحتفالية اقيمت بحضور وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية مبروكة توغي عثمان ووكيل وزارة الثقافة لشؤون المسرح عبد الباسط أبوقندة، ووكيل وزارة الإسكان والمرافق وعضو المجلس الأعلى للأمازيغ سيفاو بشين وعدد من عمداء البلديات المعنية، ولفيف من مدراء الإدارات بالوزارة ومؤسسات المجتمع المدني والمهتمين.
وهنأت وزيرة الثقافة في كلمتها الشعب الليبي كافة بهذه المناسبة، معبرة عن سعادتها لتنظيم هذه الاحتفالية في وزراة الثقافة التي تعتبر الراعية والداعمة لمثل هذه المحافل الثقافية، مشيرةً في هذا الصدد إلى أن هذا الاحتفال أقيم أساساً لإبراز جوانب التراث الثقافي المادي واللامادي للثقافة الأمازيغية التي تشكل جزءًا مهماً من الموروث الثقافي الليبي وهو إرث تراثي إنساني أصيل، كما هو في ذات الوقت تعزيز للموروث الثقافي المتنوع الذي تزخر به بلادنا.
واوضحت في كلمتها أن وزارة الثقافة تضع على اولوية اهتماماتها وبرامجها إشراك كل المكونات الثقافية في المشهد الثقافي الليبي ومشاركتها في مناسباتها المختلفة وتولي اهتماماً خاصاً بهم من خلال إقامة الكثير من الفعاليات الثقافية، مؤكدة على أهمية التعاون مع كافة المؤسسات العامة والمجتمع المدني في كل ما يتعلق بنشر وإرساء ثقافة المواطنة.
من جهته ثمنّ عضو المجلس الأعلى للأمازيغ سيفاو بشين كافة الجهود المبذولة لإقامة وأحياء هذه المناسبة على هذه التي تؤكد على الانسجام الثقافي والحضاري والفسيفساء التي يعيشها المجتمع الليبي.
واشتملت الاحتفالية على لوحات استعراضية لفرقة جبل نفوسة للفنون الشعبية مع وصلات غنائية للفنان الطاهر بودو، إلى جانب إلقاء عدة قصائد شعرية قدمها شعراء بالأمازيغية والعربية.
كما تضمن البرنامج معرضاً للكتاب لعددا من إصدارات وزارة الثقافة بالعربية والامازيغية، ومعرضاً أخر للفنون التشكيلية ضم عدداً من اللوحات الفنية المعبرة، لعدد من الفنانين التشكيلين.

شاهد أيضاً

الليلة بايرن ميونيخ وريال مدريد في مباراة نارية أولى بدوري أبطال أوروبا 

  في المانيا تتجه الانظار اليوم إلى موقعة بايرن ميونيخ وضيفه الكبير ريال مدريد حيث …