منصة الصباح

أغلفة الصحف العالمية ليوم السبت 4 أبريل 2020

إعداد : مناف بن دلة

 

الغارديان الإنجليزية استمرت في حديثها عن خطة وزارة الصحة القيام بأكثر من 100 ألف اختبار للكشف عن فيروس كورونا المستجد يوميا بداية من شهر مايو القادم, مشككة في قدرة السلطات الصحية في الجزر البريطانية على الوصول لهذا الرقم.

وقالت الصحيفة أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا تشتكي من عدم توفر المواد الكيميائية (المسحات) الخاصة بالتحاليل, ما يجعل الحديث عن إجرائها لأعداد كبيرة من الناس يوميا أمرا شبه مستحيل, وهو الذي دفع رئيس الوزراء بوريس جونسون للطلب – من محجره الصحي – من الشركات الكبرى تزويد بلده بهذه المسحات.

ورغم ذلك, يبدو وزير الصحة هانكوك مصراً على المضي قدما في خطته, حيث قال أمس بعد أن كشفت أحدث الأرقام عن وفاة 684 بسبب الفيروس : “مصمم تمامًا على تحقيق الهدف الجديد”, لكن عليه أن يحيل إصراره إلى أفعال في ظل النقص الشديد في معدات التحليل.

ويعتمد التحليل الذي وضعته الحكومة البريطانية ضمن استراتيجيتها للخروج من حالة الحجر الصحي الكامل للبلاد, على أخذ عينات من دم الأشخاص المستهدفين ومن ثم تعريضها لمسحات من الأجسام المضادة لبروتينات فيروس (كوفيد 19) لمعرفة المصابين من غيرهم.

وفي الدايلي تليغراف, دعوة المواطنين البريطانيين إلى التقيد بالحجر المنزلي والاستمتاع بـ”الشمس المشرقة” من المنازل, مع وجود تخوف من أن تدفع نهاية الأسبوع الدافئة الناس إلى التخلي عن حظر التجول الصارم والخروج.

وأضافت الصحيفة أن مصادرها علمت بنيّة بعض أطراف الحكومة تشديد حالة الحجر الصحي في الأسبوعين القادمين, وهو أمر تعارضه أطراف أخرى في 10 داونينغ ستريت.

وفي الغلاف أيضاً إعلان عن توجه الملكة إليزابيث لتوجيه كلمة عبر الراديو والتلفزيون على تمام الساعة العاشرة (بتوقيت طرابلس) من يوم الغد, وفي ملحق السبت لذات الصحيفة احتفاء برسام الكاريكاتور مات براون, الذي “رسم الابتسامة على وجه القارئين, حتى في وجود عناوين تنبيء بظروف قاتمة” وفقا لأسرة تحرير (الدايلي تليغراف).

أما لارازون الإسبانية فكتبت بالخط العريض (الحكومة ستمدد حالة الطوارئ إلى 26 من الشهر الجاري), حيث ذكرت أن  بيدو سانشيز رئيس حكومة مدريد يرغب في الحديث مع زعماء المعارضة قبل الظهور في حديث للمواطنين الإسبان اليوم عن إمكانية استمرار حالة الطوارئ.

ويبدو هذا القرار متوقعاً, وفقاً للصحيفة, مع استمرار اجتياح الوباء لشبه الجزيرة الإيبيرية, حيث سجل 900 حالة وفاة أمس ، إلا أن تطور العدوى يتخذ منحنى متباطئ, بتسجيله نسبة .7٪ يوم أمس مقابل 7.9٪ في الخميس.

وحتى في حال اتخاذه لقرار تمديد حالة الطوارئ, سينتظر سانشيز موعد جلسة البرلمان يوم الثلاثاء القادم, للتصديق على الموافقة, التي تبدو في طريقها للتنفيذ مع اقتناع الحكومة والمعارضة بضرورة القيام بها.

وعنونت لوس أنجلوس تايمز (لأسابيع .. أرسل العلماء إنذارات بشأن الاختبار المعيب) في إشارة إلى النتائج المخيبة للاختبارات المتبعة في أمريكا للكشف عن فيروس (كوفيد 19).

وكتبت الصحيفة : ” في الـ15 من يناير الماضي, أكد ستيفين ليندستروم , وهو عالم بارز في المركز الفيدرالي لمكافحة الأمراض أن اختباراً للكشف عن الفيروس (الذي كان يومها محصوراً في الصين) سيكون جاهزاً في أقرب وقت.. مما دفع مسؤولاً في الصحة العامة أن يعلق قائلاً :نحن في أيد أمينة”.

وتضيف : “بعد ثلاثة أسابيع ، جهّز الاختبار, وكان الفيروس قد وصل إلى الولايات المتحدة, وبدأت الأخطاء تظهر .. وساهمت البيروقراطية المتبعة من قبل البيت الأبيض والجهات المختصة في عدم قدرة العلماء على تطوير هذا الاختبار أو تغييره بواحد أكثر دقة, مما أوصل كثيرا منهم – أي العلماء – إلى درجة الإحباط”.

كما كتبت الصحيفة عن إجراءات مشددة اتخذتها حكومة دونالد ترامب لمنع تسلل المهاجرين من الحدود الجنوبية مع المكسيك, وإن كانت تفسيرات البيت الأبيض أنها احتراز من تفشي الوباء, فإنها جاءت متسقة مع وجهة نظر مسبقة لترامب تجاه المهاجرين.

ومن الصحافة الفرنسية اخترنا يومية لاكروا, التي كتبت محذرة منظمة الصحة العالمية من الانتشار السريع لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم , حيث  يبدو أن بعض البلدان باتت في سباق مع الزمن للحصول على الإمدادات الطبية وضع وصفه ديدييه بيليون الخبير في العلوم السياسية ونائب مدير معهد العلاقات الدولية بالخطير للغاية.

وأضافت الصحيفة أن المنافسة الدولية للحصول على المعدات الطبية من أجل مواجهة الزيادة الهائلة في عدد حالات إصابات بفيروس (كوفيد 19) أدت إلى زيادة أسعار المعدات والذي يدفع أكثر يتحصل عليها.

ونقلت لاكروا عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ان واشنطن ودولاً أخرى اشترت معدات طبية من روسيا كما أعلن رئيس منطقة غراند إست بفرنسا على موقع (تويتر) أنه تلقى عدة ملايين من الأقنعة من الصين في الأيام السابقة. وفي كندا، قالت وزيرة الخدمات العامة والمشتريات، إنها تتوقع وصول شحنات للمعدات الطبية هذا الأسبوع، بما في ذلك عدة شحنات من الصين.

شاهد أيضاً

المنفي يبحث عودة السفارة الصينية واستئناف عملها بطرابلس

  ناقش رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، عودة السفارة الصينية واستئناف عملها بالعاصمة طرابلس. جاء …