منصة الصباح

التومي يرأس الاجتماع التحضيري للملتقى الدوري للمجلس الأعلى للإدارة المحلية

انطلقت صباح اليوم برئاسة وزير الحكم المحلي،بدر الدين التومي، أعمال الاجتماعات التحضيرية للملتقى الدوري للمجلس الأعلى للإدارة المحلية، بحضور وكيل الوزارة لشؤون البلديات ، مصطفى أحمد سالم ، والأمين العام للمجلس الأعلى للإدارة المحلية، نصر المحتوت ، ونائبه أبوبكر الطرابلسي ، وذلك  بمشاركة واسعة من عمداء بلديات الجبل الغربي .

وثمن الوزير بالحضور، في كلمة الافتتاح جهود البلديات المبذولة في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين ، مشدداً على أهمية تعزيز التعاون بين الحكومة والبلديات، وتقديم الدعم اللازم للبلديات لتمكينها من القيام بدورها في تحقيق التنمية المستدامة، وأشار إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار حرص الحكومة على تمكين السلطات المحلية، وتعزيز مشاركتها في صنع القرار الوطني، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في جميع مناطق البلاد.

وتناول الاجتماع مناقشة العديد من القضايا الهامة التي تهم التنمية المحلية، أبرزها ملف نقل الاختصاصات حيث تم التأكيد على ضرورة البدء في المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لنقل الاختصاصات إلى البلديات، والتي تشمل قطاعات حيوية مثل الرعاية الصحية الأولية، والزراعة، والمحاجر، والشؤون الاجتماعية، والتخطيط الحضري.

كما تناول الاجتماع مناقشة ملف الايرادات المحلية لاسيما فيما يتعلق بآليات تفعيل حصة البلديات من الضرائب السيادية، ووضع آليات تنسيقية مع مصلحة الضرائب لضمان تدفقات نقدية مستقرة للبلديات، مما يساهم في تحقيق تنمية محلية شاملة، كما تم بحث الحلول للإشكاليات التي تواجه البلديات في إدارة الأملاك ذات الطابع المحلي.

وتطرق الاجتماع إلى التباحث حول مشروعات التنمية المحلية من حيث الآليات الخاصة بتنفيذ المشروعات، وذلك بما يضمن تحقيق مستهدفاتها وتوفير أثر إيجابي على مستوى البلديات، إضافة إلى استعراض التقدم المحرز في البرنامج الوطني للتحول الرقمي، وتبسيط الإجراءات وتنظيم العمل داخل البلديات، بالإضافة إلى تفعيل الأنظمة الرقمية لتحصيل الإيرادات المحلية، فضلاً عن تفعيل إدارات التخطيط الحضري بالبلديات.

وفي ختام الاجتماع، تم اقتراح بنود جدول أعمال الملتقى المقبل للمجلس الأعلى للإدارة المحلية، والتي سيتم مناقشتها مع باقي البلديات.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع عقد بحضور عمداء بلديات ( الحرابة، الحوامد،غريان ، سيناون، الرحيبات، الرياينة، الزنتان، ظاهر الجبل ، نسمة ، الأصابعة ، العربان، القريات، القلعة، القواليش، المشاشية، اوال، باطن الجبل، جادو، درج، راس الطبل،سيناون،طبقة وعين الأزاهرة،، غدامس، غريان، ككلة،نالوت)

شاهد أيضاً

وصول أسراب الجراد إلى بعض مناطق ترهونة

طالب مدير مكتب القطاع الزراعي بترهونة، الجهات المختصة بالتدخل الفوري لتوفير المبيدات الحشرية، بعد دخول …