منصة الصباح

الحكم المحلي تؤكد أهمية التحول نحو الاقتصاد الأخضر خلال ورشة بتونس

 

ناقش مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإصحاح البيئي بوزارة الحكم المحلي، إبراهيم بن دخيل خلال اجتماع عقده بمقر مكتب التعاون الدولي الألماني بتونس مع عدد من الخبراء والمختصين من المكتب، برامج التدريب المستهدف تنفيذها ضمن إطار المرحلة الثالثة من برنامج دعم البلديات في ليبيا SML3 .

تركز الاجتماع، وفق منشور للوزارة على صفحتها، حول تنظيم دورات تدريبية تشمل تدريبًا متخصصًا في دورة إعداد المدربين (TOT) حول كيفية إعداد المخطط البلدي لإدارة النفايات الصلبة، بما يعزز من كفاءة البلديات في هذا المجال الحيوي.

وتم مناقشة، برنامج تدريب بالتعاون مع مركز تطوير البلديات ودعم اللامركزية، يستهدف تدريب مدراء إدارات النظافة على مبادئ وأساسيات إعداد المخطط البلدي لإدارة النفايات، بما يتماشى مع الخطة الوطنية العامة لإدارة النفايات الصلبة.

وتم الاتفاق، خلال الاجتماع على آلية متابعة الجانب العملي للتدريب ومرحلة التطبيق والممارسة العملية في البلديات للدروس والتدريبات النظرية التي تلقاها المتدربون ، وخاصة فيما يتعلق بضرورة إشراف فريق المدربين على تلك الممارسات لضمان التطبيق الصحيح للمعارف المكتسبة، وذلك بما يعزز من كفاءة المتدربين ويمكنهم من أداء مهامهم على أكمل وجه.

كما تم الاتفاق على تخصيص يوم كامل على هامش معرض ليبيا كلين 2024 لعقد ورشة عمل لكافة مدراء النظافة في ليبيا، والتي ستركز على مبادئ إعداد المخططات البلدية لإدارة النفايات، بالإضافة إلى دورات متقدمة تتيح لهم الاستفادة من أحدث الآليات والبرامج المتبعة في هذا المجال.

وأكد مدير الإدارة العامة لشؤون الإصحاح البيئي على أهمية التحول نحو الاقتصاد الأخضر والاقتصاد الدائري في ليبيا، كجزء من الجهود الرامية إلى تقليل الاعتماد على الطرق التقليدية للتخلص من النفايات مثل الردم، مشيرا إلى أن هذا التحول سيسهم بشكل كبير في تعزيز عمليات التدوير والتقليل من آثار النفايات على البيئة.

شاهد أيضاً

خوري تجدد التزام الأمم المتحدة بدعم اللجنة العسكرية في تنفيذ مهامها

جددت القائمة بأعمال البعثة الأممية ستيفاني خوري، التزام الأمم المتحدة، إلى جانب شركائها في مجموعة …