منصة الصباح

افتتاح فعاليات ملتقى الشفافية والنزاهة في مصراته

 ربيعة حبَّاس

 

افتتحت اليوم الأربعاء بمدينة مصراته، فعاليات ملتقى الشفافية والنزاهة، تحت شعار “الشفافية و المساءلة.. مسؤولية مشتركة”، بين ديوان المحاسبة،ومنظمات المجتمع المدني..

وأوضح رئيس ديوان المحاسبة “خالد شكشك”، في كلمة الافتتاح، أن الملتقى جاء تفعيلاً لآليات وبرامج الاتصال والتواصل، بين ديوان المحاسبة والمجتمع المدني، ووفقًا للمعايير الدولية الصادرة عن المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية و المحاسبة “الانتوساي”، التي أوصت بتحديد واضح وصريح لأصحاب المصلحة، بمن فيهم المجتمع المدني، وتمكينهم من التواصل مع الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة بشكل فعال..

وأضاف “شكشك”، أن التواصل الوثيق مع المجتمع المدني، يضمن فهمًا أفضل لدور ومسؤوليات ديوان المحاسبة، كمؤسسة مهنية مستقلة، مشيراً إلى أن الديوان وضع هدفاً رئيساً في إطار قانوني، لإشراك كل أصحاب المصلحة، من برلمان وحكومة ومجتمع مدني، و سعى لاعتماد استراتيجية خاصة بالاتصال والتواصل، بموجب القرار رقم “2021/35″، واستحداث مكتب لتفعيله ضمن التنظيم الداخلي للديوان، بموجب القرار رقم “2021/334”..

ووصف “شكشك” التواصل مع المجتمع المدني بالشفاف و الواضح، وسيقود إلى فهم أكبر لعمل الديوان ومسؤولياته، اذا تمت مشاركة المفاهيم والأفكار، وتوحيد القيم والمعتقدات والاعتراف بها، ثم العمل عليها كخطوة مهمة نحو تعزيز الشفافية والمساءلة في مؤسسات الدولة كافة..

واشتملت أجندة الملتقى على جلسة حوارية بعنوان “دور الجهات الرقابية و التشريعية و القضائية في ليبيا وماهية منظمات المجتمع المدني”، إضافة إلى عرض ثلاث ورقات عمل بحثية، وورشة عمل عن “الشراكة بين ديوان المحاسبة و منظمات المجتمع المدني”، تلتها جلسة نقاش حول دور منظمات المجتمع المدني في دعم الرقابة، وتطوير آليات الرقابة والمساءلة..

شاهد أيضاً

المركزي ينفي توقف مصارف أجنبية عن التعامل معه

فنّد مصرف ليبيا المركزي، ما تردد عبر بعض منصات التواصل الاجتماعي، حول توقف مصارف أجنبية …