منصة الصباح

مطار ابوظبي سيكون أول مطار يعمل بالذكاء الاصطناعي

قد لا يحتاج المسافرون إلى تقديم بطاقات صعودهم إلى الطائرة للصعود إلى الرحلات الجوية في مطار زايد الدولي في أبو ظبي في العام المقبل.

قد يتمكن المسافرون إلى مطار زايد الدولي في أبو ظبي قريبًا من استخدام التعرف على الوجه لتسجيل الدخول للرحلات الجوية.

تُطور مطارات أبو ظبي مشروعًا “للسفر الذكي” يتضمن نشر التحقق الحيوي باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في جميع نقاط التفتيش الأمنية في المطار بحلول عام 2025.

سيستخدم المشروع قواعد بيانات الهيئة الاتحادية للهوية والمواطنة والجمارك والمنفذ الأمني في الإمارات العربية المتحدة “للتحقق التلقائي من المسافرين”، وفقًا لبيان صادر عن الحكومة المحلية.

سيتخلص هذا من التسجيل المسبق الذي يحتاج المسافرون عادةً إلى القيام به بمجرد وصولهم إلى المطار.
تتضمن طيران الاتحاد بالفعل أنظمة حيوية تستخدم التعرف على الوجه قبل الصعود وتساعد في تسليم الأمتعة ذات الخدمة الذاتية وتسجيل دخول المسافرين.

يعني ذلك أن الناس لن يحتاجوا إلى بطاقات صعودهم للصعود إلى إحدى طائرات الاتحاد. كما يتم تنفيذ التكنولوجيا لخمس شركات طيران إضافية عند تسجيل الدخول وبوابات الصعود.

تعني هذه التقنيات الجديدة أنه سيستغرق حوالي سبع ثوانٍ من 25 في الشباك العادي للخضوع لعملية التحقق من التذكرة والمستندات السفر بأكملها.

يقول بيان من مطارات أبو ظبي إن المشروع “سيساهم في تعزيز أداء شركات الطيران من خلال القضاء على الحاجة إلى توسعات البنية التحتية المكلفة والكشف الفعال عن الاحتيال والتزوير في وثائق الهوية”.

التقدم الحيوي في مطارات الاتحاد الأوروبي

بدأت السلطات الإيطالية في مايو تجارب على برنامج مشابه يسمى Face Boarding يستخدم التعرف على الوجه في مطارين: ميلانو ليناتي وكاتانيا.

يستخدم المسافرون شبابيك المطار لإظهار وثائقهم ومسح وجوههم. يتيح لهم ذلك استخدام Face Boarding مرة أخرى عند نقاط التفتيش الأخرى، مما يجعلها أسرع للأمن والصعود.

تقول SEA، الشركة التي تدير النظام الإيطالي الجديد، على موقع مطار Milano-Linate أن أولئك الذين يختارون Face boarding سيتم معالجة بياناتهم فقط “لغرض المشاركة في المشروع”.

“لا يتم تخزين الصور الوجهية، ولكن يتم استخدامها فقط لإنشاء قالب حيوي مطلوب للخضوع لفحوصات الأمن وفي النهاية الصعود عند البوابة”، كما ذكر موقعهم على الإنترنت.

وقّعت أيضًا شركات طيران فردية مثل) ITA Airways (و) Scandinavian Airlines SAS) على استخدام النظام لعملائها.

يعد الاتحاد الأوروبي أيضًا للاستعداد لإطلاق نظام الدخول/الخروج (EES)، وهو نظام تسجيل تلقائي للمسافرين من المملكة المتحدة ودول خارج الاتحاد الأوروبي.

يطلب ذلك النظام من المسافرين بدون تأشيرات إقامة طويلة المسح الضوئي لوجوههم وجوازات سفرهم عند المقصورات ذات الخدمة الذاتية عند عبور حدود الاتحاد الأوروبي.

سيتم تسجيل اسم المسافر والبيومتريات وتاريخ الدخول/الخروج والاحتفاظ بها لمدة تصل إلى ثلاث سنوات بعد كل رحلة.

أعلنت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي، يلفا يوهانسون، سابقًا عن إطلاق النظام في 10 نوفمبر.

شاهد أيضاً

اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تعقد اجتماعها برئاسة المحافظ المكلف

  عُقدت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، اليوم الخميس بمقر مصرف ليبيا المركزي …