منصة الصباح

وداعاً أبوشويرب.. موسوعة الطب والثقافة

الصباح/ عبدالسلام الفقهي

غيّب الموتُ الطبيب والمؤرخ الدكتور “عبدالكريم أبو شويرب”، الذي ستفتقده الساحة الطبية والثقافية الليبية والعربية كثيراً..

ويُعدُ “أبو شويرب” نموذجاً للشخصية الموسوعية، التي أبحرت في اكثر من مجال واتجاه وتركت بصماتها بالقدر الذي يمنحها في تلك المجالات الخصوصية وجدية الطابع ويعطيها صفة الاضافة بل وميزة التأسيس في بعضها وكان دورها فاعلا في تأثيث المشهد الثقافي عبر الترجمة والكتابة والتحقيق , وفي المجال الطبي تأريخا وتوثيقا .

وبرز اسم الدكتور محمد أبوشويرب في هذا المجال كموثق لتاريخ الطب في بلدنا وفي تراثنا العربي بصفة عامة وكذا اهتمامه لما له صلة بتاريخ ليبيا السياسي والثقافي بمعناه الواسع قبل الاستقلال .وساعده ذلك شغفه بتتبع تاريخ الامراض في ليبيا الى اقتفاء مع كتب باللغتين التركية والانجليزية بالخصوص..

درس الدكتور عبدالكريم في كلية الطب باسطانبول ثم واصل تعليمه العالي في طب الأطفال بلندن، وقاده شغفه للمعرفة بالحصول على دوبلوماتيك في الأمراض المعدية والأمراض التناسلية من ليفربول..

باحث ومؤرخ ومحقق

وفي مجال الوظائف شغل أبو شويرب منصب أول رئيس للجنة الأمومة والطفولة في ليبيا كما عمل رئيسا لبعثة الحج سنة 1970 اضافة الى عمله سنة 1980رئيسا لبعثة الهلال الأحمر الليبي للإغاثة المتوجهة للجزائر لتقديم المساعدة لضحايا الزلزال المدمر بمدينة الأصنام..

وتميزت رحلة الدكتور عبدالكريم المهنية بإسهامات مهمة اذ شغل رئيس الوحدة (أ) بمستشفى الجلاء للأطفال بطرابلس، ودرس تاريخ الطب الاسلامي في عدة معاهد طبية , كما قاده شغفه بالتاريخ لتولي منصب مستشار بجهاز المدينة القديمة , وعمل مصنفا للارشيف العثماني بالمركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية .

اسهم الراحل في الأشراف على المؤتمر العالمي (الطفل في الطب العربي ) وتأسيس ورئاسة الجمعية الليبية لتاريخ الطب فيما نشرت له مقالات عديدة في دوريات المركز الليبي للمحفوظات , اضافة الى نشر سلسلته تراجم حياة الأطباء الليبيين في مجلة التخصصات الطبية..

نشرت ورقاته البحثية في عديد المؤتمرات الإقليمية والعالمية في المغرب وتركيا والاردن وتونس والامارات والهند وايطاليا وايران , عدا نشر مؤلفات له تتناول تاريخ الطب والدراسات الثقافية وكذا التراجم. ومن أبرز أعماله (وثائق الوضع الصحي في ليبيا ..1835الى 1918) وكتاب (العربية الدارجة للأطباء )و(بعثات ونشاط الهلال الأحمر العثماني ) و(تاريخ الحكماء )و(زعيمان ليبيان مع مصطفى كمال )و(رسائل من جبهة القتال في طرابلس الى الاسر التركية ) وغيرها من المؤلفات..

يضاف الى ذلك أن ترجماته وأبحاثه قدمت رؤى واضاءات على التاريخ الطبي في ليبيا مثل كتابه (الطب الشعبي في ليبيا )و(رحلة الصحراء الكبرى )..

من أهم ترجمات أبوشويرب كتابه عن الدكتور (جوناثان ) طبيب السفينة الامريكية فيلادلفيا وكيف اعطت هذه الترجمة مصداقية الروايات التي سردت عن خلفيات أسر البحارة الليبيين لهذه السفينة..

شاهد أيضاً

أندية طرابلس تطالب بإقالة رئيس اتحاد الكرة وتكليف ناصر الصويعي للتحضير للانتخابات

اتفقت أندية طرابلس الكبرى على سحب الثقة من رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم عبد الحكيم …