منصة الصباح

تحدّث مع نفسك في المستقبل

 

 

استخدم باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لإنشاء دردشة افتراضية (شات بوت) تمكنك من التحدث مع “ذاتك المستقبلية”، مما يقلل من شعور القلق أو قلة التحفيز لدى المستخدمين بعد المحادثة.

هل حلمت يوماَ بالتحدث مع نفسك المستقبلية التي بلغت الستين من العمر؟

قد يمنحك فريق من الباحثين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة أقرب طريقة ممكنة لتجربة ذلك.
للقيام بذلك، يلجؤون إلى الذكاء الاصطناعي (AI) لمحاكاة محادثة تبدو طبيعية.
استخدم الباحثون النموذج الشهير GPT-3.5 الذي طورته شركة OpenAI وطرحوا على المشاركين في الدراسة سلسلة من الأسئلة حول حياتهم وتجاربهم السابقة وطموحاتهم.

ثم قام النظام بإنشاء “خلفية للمستخدم” والتي أطلق عليها مؤلفو الدراسة أيضًا “ذاكرة اصطناعية”. على سبيل المثال، قد يتطلع مستخدم إلى أن يصبح مدرسًا للبيولوجيا في المدرسة الثانوية. يمكن لدردشة الذكاء الاصطناعي المستقبلية أن تروي “لحظة لا تُنسى” تتمثل في اصطحاب الطلاب “في رحلة ميدانية إلى محمية طبيعية محلية”.

وأضاف فلايف: “عندما يتفاعل الناس مع نسخة رقمية لأنفسهم في عمر أكبر، يمكن أن يجعل المستقبل يبدو أكثر واقعية ومباشرة، وبالتالي يقلل المسافة النفسية بين الذاتين الحاضرة والمستقبلية”.

بالنسبة للأستاذ، فإن الدردشة الآلية تجسد فكرة الدفع أو التدخل الخفي المصمم لتوجيه السلوك بطرق مفيدة، مما قد يؤدي إلى قيام المستخدمين باتخاذ قرارات أفضل عن طريق جعل الذات المستقبلية أكثر ارتباطًا بالحاضر.
تحسين الرفاهية

في ورقة بحثية ما قبل الطباعة لم تتم مراجعتها من قبل الأقران بعد، اختبر فريق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تطبيقهم على 344 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عامًا.

ووجدوا أن “المستخدمين أفادوا بانخفاض القلق” بعد إجراء محادثة مع ذواتهم الرقمية الأكبر سنًا، وكذلك انخفاض “المشاعر السلبية” أو الشعور بعدم التحفيز.

على الرغم من الحاجة إلى إجراء مزيد من البحث لمعرفة المزيد حول النتائج، قال فلايف إن الفاعلية ستعتمد على الأرجح على قدرة الدردشة الآلية على أن تبدو أصيلة.

وقال: “إن استخدام صورة رقمية في عمر أكبر هو لمسة ذكية، حيث إن تصور نفسك في المستقبل يمكن أن يعزز الشعور بالاستمرارية والواقعية”.

وأشار فلايف إلى أنه “ليس من الواضح ما إذا كان الناس قد فعلوا شيئًا مختلفًا، غيروا سلوكهم، نتيجة للتفاعل مع ذواتهم المستقبلية”.

وأشار الباحثون في قسم الاعتبارات الأخلاقية في الدراسة إلى ضرورة الانتباه إلى المحتوى الذي يولد بواسطة الذكاء الاصطناعي والذي يمكن أن يشجع على سلوكيات سلبية أو ضارة.

شاهد أيضاً

المركزي ينفي توقف مصارف أجنبية عن التعامل معه

فنّد مصرف ليبيا المركزي، ما تردد عبر بعض منصات التواصل الاجتماعي، حول توقف مصارف أجنبية …