منصة الصباح

“رقصة الإبداع” … كتاب جديد لعلي رحومة

الصباح

صدر للباحث علي محمد رحومة كتاب جديد بعنوان “رسومات على رقصة الإبداع: قراءات في نماذج من الشعر والقصة”. عن دار الوليد للطباعة والنشر.

يضم الكتاب قراءات أدبية في كتب أدباء ليبيين وعرب وأفارقة نشرت في صحف ومجلات ليبية خلال النصف الثاني من التسعينيات.

الجزء الأول من الكتاب يشمل قراءة مطولة بعنوان “مستويات التساؤل في: هل لدينا شعراء؟ (مقاربة لتداعيات السؤال الشعري في بنية الزمكان).

تطرق فيها الباحث للتساؤل في الشعر العربي القديم، والتساؤل في الشعر العربي الحديث، وسر الزمن وانطلاقة الشعراء الليبيين، وتوقف عند تجربة كل من: علي الرقيعي، لطفي عبد اللطيف، محمد الشلطامي، علي الفزاني، علي صدقي عبد القادر، جيلاني طريبشان، محمد الفقيه صالح، إدريس بن الطيب، محمد الكيش، مفتاح العماري، فوزية شلابي، محي الدين المحجوب، عبد الحميد بطاو.

الجزء الثاني من الكتاب والذي جاء تحت عنوان “الرقص على شمس أفريقيا” تناول فيه الباحث نماذج من أعمال بعض الشعراء الأفارقة أمثال أنطوان روجيه، ومازيسي كونيني، محمد الفيتوري، شيكايا أوتمسي.

والدكتور علي رحومة مختص في المعلوماتية، والتنمية والتخطيط الاجتماعي، وباحث في علم الاجتماع الافتراضي، وهو أيضا شاعر وكاتب، ومهتم بالموروث الثقافي والتاريخ.

صدر له: عمر ضياء الدين المدفعي: حياته وجهاده، وزاوية قرزة الدينية، ومجتمع المعرفة وبلدان المغرب العربي، وطائر المجرّة القادمة، وعابثا بأكواني الكثيرة.

شاهد أيضاً

اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تعقد اجتماعها برئاسة المحافظ المكلف

  عُقدت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، اليوم الخميس بمقر مصرف ليبيا المركزي …