منصة الصباح

القبض على أربعة أشخاص في أكبر عملية لشبكة برامج ضارة في العالم

تم القبض على أربعة أشخاص وإغلاق 100 خادم في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية في أكبر عملية لمكافحة البرامج الضارة على الإطلاق وفقًا لما قالته الشرطة الأوربية (يوروبول).

قالت يوروبول أن وكالة إنفاذ القانون التابعة للاتحاد الأوروبي، إن الشرطة ألقت القبض على أربعة أشخاص وأغلقت 100 خادم في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية في عملية كبيرة ضد البرامج الضارة.

كما أضافت الوكالة أن أكثر من 2000 نطاق أصبحت الآن تحت سيطرة سلطات إنفاذ القانون.

وكانت عملية نهاية اللعبة، التي نُفذت بين 27 و 29 مايو، “أكبر عملية على الإطلاق ضد شبكات البوت نت، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في نشر البرامج الضارة”، وفقًا لما قاله يوروبول.

IcedID و Smokeloader و SystemBC و Pikabot و Bumblebee هي بعض الأمثلة على شبكات البوت نت التي تم تعطيلها الآن.

تم القبض على ثلاثة مواطنين أوكرانيين وأرمني واحد، مع إصدار عشر مذكرات توقيف دولية أخرى.

وقالت يوروبول إن العثور على المشتبه بهم تطلب جهدًا منسقًا من جميع أنحاء العالم، حيث بادرت فرنسا وألمانيا وهولندا بهذه العملية وقادتاها.

وقالت مارتينا لينك، نائبة رئيس مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالي الألماني، في بيان: “لقد نجحت سلطات إنفاذ القانون في توجيه ضربة كبيرة إلى عالم الجرائم الإلكترونية”. وأضافت: “بفضل التعاون الدولي المكثف، تم تحييد ستة من أكبر عائلات البرامج الضارة”.

كما قام أكثر من 20 ضابطًا من سلطات إنفاذ القانون في الدنمارك وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة بتنسيق مئات الضباط على الأرض بالإضافة إلى العديد من مراكز القيادة الافتراضية مع ضباط من أرمينيا وفرنسا والبرتغال وأوكرانيا في الميدان.
وقالت لورا بيكو، المدعية العامة الفرنسية، في بيان إن هجمات البرامج الضارة من هذا النوع “تتكرر بالمئات كل عام”، وغالبًا ما تُرتكب ضد شركات خاصة وأفراد ومباني عامة، مثل المستشفيات.

وقالت إن عدد الهجمات الإلكترونية في فرنسا قد ارتفع بنسبة 30٪ بين عامي 2022 و 2023.

تعرف يوروبول برامج إدراج البرامج الضارة، وهي نوع التكنولوجيا التي تم ضبطها في هذه العملية، على أنها نوع من البرامج الضارة التي تسمح للمجرمين الإلكترونيين بتجاوز إجراءات الأمان على أي جهاز وتتيح لهم تثبيت فيروسات أو برامج فدية أو برامج تجسس سرًا في مكانها.

كما يتم تكليف برامج الإدراج بتجنب اكتشافها بواسطة برامج الأمان عن طريق تغيير كودها أو انتحال عمليات برامج شرعية.

وأكدت يوروبول أن العملية لم تنته بعد. وقالت وكالة إنفاذ القانون: “سيتم محاسبة المشتبه بهم المتورطين في هذه الشبكات وغيرها من شبكات البوت نت الذين لم يتم القبض عليهم بعد على أفعالهم”.

شاهد أيضاً

مدير أمن طرابلس يجتمع برؤساء مراكز الشرطة

  عقد مدير أمن طرابلس اللواء خليل وهيبة اجتماعا اليوم ، برؤساء مراكز الشرطة بطرابلس، …