منصة الصباح

المرسكاوي.. فنٌ وتراثً وأصالة

المرسكاوي.. نوعٌ من الموسيقى الشعبية في ليبيا، يقول البعض: إن من أتى به هم المورسكيون من الأندلس بعد هجرتهم إلى شمال أفريقيا، حيث عاش المورسكيون كما هو معروف في المدن الساحلية، بينما يؤكد آخرون أن اسم المرسكاوي يعود إلى مدينة مرزق (مدينة تقع في أقصى جنوب ليبيا)..

وبحسب الفنان الليبي الراحل محمد مرشان، فإن “أغنية المرسكاوي ذاكرة تحكي تاريخاً لا يختص بالعاطفي، بل هناك أغانٍ وطنية، وما يفرق بين الأغنية الشعبية والمرسكاوي، أن الأغنية الشعبية يمكن أن يضيف لها أي إنسان فقرات أو غير ذلك، فتصبح ملكاً للجميع وليست لشخص بعينه، أما المرسكاوي فهي أغنية معروفة من منطقة معينة بنمط معين”..

أهم الفنانين الذين تغنوا بهذا الفن “علي الشعالية، والسيد بومدين وشهرته “شادي الجبل”» ومحمد صدقي، وعبدالجليل عبدالقادر، ومحمد مرشان وعلي القبرون، وعبداللطيف حويل، وسلام قدري، وعلي الجهاني وشهرته “علي ويكة”، وعبدالجليل القندوز وشهرته “عبدالجليل الهتش”، وخديجة الفونشة وشهرتها “الوردة الليبية”، وإبراهيم الصافي، واحميدة بونقطة، والشاب مهدي البرعصي”..

في هذا الفن الذي مزج بين فنون فسيفساء الهوية الليبية بكل أطيافها، تستخدم عدة آلات أهمها “الغيطة”، و”الزمارة” و”الدربوكة” و”البندير”..

تعرضت أغنية المرسكاوي للتشويه، وذلك بإضافة ألحان لا علاقة لها بهذا الفن، كما يعاني من عدم الاهتمام من رواد هذه الفن بحمايته، باعتباره تراثاً موسيقياً قديماً، وهذا أتبع بغياب محاولات جادة لتطويره..

شاهد أيضاً

مدير أمن طرابلس يجتمع برؤساء مراكز الشرطة

  عقد مدير أمن طرابلس اللواء خليل وهيبة اجتماعا اليوم ، برؤساء مراكز الشرطة بطرابلس، …