منصة الصباح

متحف مخصص للجبنة الفرنسية ومنتجيها

أصبحت الجبنة قضية كبيرة [“En faire tout un fromage” هي عبارة فرنسية تعني “إثارة ضجة كبيرة حول شيء ما”].

من المنطقي أن يكون مؤسس متحف الجبن الجديد في باريس صورة قطعة جبنة على تطبيق واتساب الخاص به.

يقول صانع الجبن (بيير بريسون) أن لونها يشبه لون القنطالوب، إنها جبنة ميموليت – جبنة قوية تُنتج تقليديًا

وقد نحتها بعناية على شكل زهرة. يقول بريسون: “إنها تقنية لجعل الجبن أكثر جاذبية”.

لكن دعنا نكون صادقين: عندما يتعلق الأمر بالجبن، لا يحتاج معظم الناس إلى أي زخارف زهرية لتحفيز غدد لعابهم. في الواقع، كلما كانت أقبح وأكثر رائحة، كانت أفضل.

سواء كانت مبشورة أو مذابة أو مخبوزة أو مقطّعة أو موضوعة على طبق، فإن فرنسا على وجه الخصوص هي أمة من عشاق الجبن الذين لا يمكنهم الاستغناء عنها ولو ليوم واحد.

صنّف تقرير في وقت سابق من هذا العام فرنسا على أنها ثاني أكثر دولة تنتج الجبن في العالم، وهو أمر مفهوم بالنظر إلى أنهم أيضًا أكبر مستوردين عالميين لها وينتجون 246 نوعًا منها إجمالاً.

العديد من أشهر أنواع الجبن في العالم فرنسية: روكفور، بري، موربير، كانتال، كاممبر، وإبواس دي بورغون، وقد تُوج الأخير منها بجائزة أفضل جبنة في “كأس العالم للجبن” في العام الماضي.

يبدو إذن من المستغرب أن الجنة الذواقة في باريس لم تفتح سوى الآن متحفًا مخصصًا لآلهة منتجات الألبان لديها.

يقول بريسون: “أدركت أن الكثير من الأشياء قد تم تنظيمها بالفعل في باريس للترويج للنبيذ. ثقافة النبيذ متطورة في فرنسا. الجبن أيضًا شيء مهم، ولكن لم تكن هناك أماكن حيث يمكن للناس أن يتعلموا بشكل أعمق عن عمليات صناعة الجبن”.

بعد انتقاله إلى باريس منذ حوالي 15 عامًا، افتتح بريسون مدرسة لصنع الجبن تحت اسم Paroles de Fromagers. لكنه لطالما حلم بإنشاء متحف لا يقتصر دوره على التعليم فحسب، بل يلهم أيضًا أشخاصًا من جميع أنحاء العالم للانضمام إلى هذه المهنة.

والآن، وبعد عقد من التوفير والتخطيط، يفتح متحف الجبن (Musée du Fromage) أبوابه رسميًا في 3 يونيو.

يقع المتحف في مبنى حجري رائع عمره أكثر من 500 عام، وهو أيضًا فرصة للزوار لإعادة الاتصال بأسلافهم، والتعرف على تاريخ الزراعة في فرنسا مع إدراك المكونات التي تدخل في الطعام الذي يتناولونه. اكتسبت هذه النقطة الأخيرة أهمية خاصة بالنسبة لمجتمع يزداد فيه الوعي بالصحة والتشكيك ويسعى إلى استهلاك منتجات بطريقة أكثر أخلاقية.

يوضح بريسون: “أصبح صانعو الجبن والمزارعون أكثر إدراكًا لما يتحسس منه الناس، وبالتالي يحاولون إظهار الطريقة التي يعملون بها. إذا كنت ترغب في صنع جبنة جيدة، فأنت بحاجة إلى صنع حليب جيد. لصنع حليب جيد جدًا، تحتاج إلى حيوانات يتم التعامل معها بشكل جيد”.

إن متحف الجبن، أكثر من أي شيء آخر، هو تذكير بضرورة تقدير كل قضمة من الجبن الكريمي – وكل إنسان ساهم في إنتاجه؛ راحة البال التي توفرها العمليات القديمة التي تؤدي إلى نتائج محددة في عالم من عدم اليقين والفوضى.

يقول بريسون: “أنا دائمًا مندهش من حقيقة أن الحليب وحده يصنع العديد من أنواع الجبن المختلفة. إنه نوع من السحر”.

“الآن، بفضل العلم، أصبحنا قادرين على معرفة الكثير من الأشياء عن الجبن. لكن أسلافنا لم يكونوا يعرفون كل هذه التفاصيل، ومع ذلك لا يزال بإمكانهم صنع جبن مذهل وتطوير مهارات مذهلة في صناعة الجبن. إذن هناك معرفة فنية تطورت لقرون تسلَّمناها اليوم. تقع على عاتقنا مسؤولية الحفاظ على بقائها واستمرار نقل الشغف إلى الأجيال الجديدة”.

شاهد أيضاً

رونالدو يحطم الرقم القياسي على يوتيوب وعدد متابعيه بمنصات التواصل

كسر النجم العالمي في كرة القدم، كريستيانو رونالدو، الرقم القياسي العالمي لأكبر عدد من المشتركين …