منصة الصباح

انتخابات الاتحاد الأوروبي تتعرض لتدخل أجنبي محدود عبر الإنترنت

وفقًا لتقرير التهديدات الذي نشرته شركة ميتا (مالكة فيسبوك وإنستجرام) اليوم (29 مايو)، فإن المحاولات الخبيثة للتأثير على المستخدمين على منصات الشركة تركز بشكل رئيسي على الانتخابات المحلية بدلاً من انتخابات الاتحاد الأوروبي القادمة.
وأوضح التقرير أن المناقشات العامة قبل انتخابات البرلمان الأوروبي تركز أساسًا على التهديدات الخارجية، إلا أن “غالبية السلوك غير الأصيل الذي ركزنا عليه والموجه نحو الاتحاد الأوروبي كان محليًا في طبيعته حتى الآن”.

وجرى تنفيذ معظم محاولات نشر الأخبار المزيفة على مواطني الدول الأعضاء وارتبطت بأفراد مرتبطين بحملات أو مرشحين محليين. وتضمنت بعض الأساليب المستخدمة تضخيم غير أصيل لحسابات أو صفحات سياسيين محليين من خلال الإعجابات والمشاركات والتعليقات لإظهارهم بمظهر أكثر شعبية مما هم عليه. ومع ذلك، لم تر شركة ميتا أي دليل على أن هذه التكتلات تكتسب شعبية بين المستخدمين.

وقال ديفيد أجرانوفيتش، مدير قسم مواجهة التهديدات العالمية في ميتا، في مؤتمر صحفي: “بالنسبة للتهديدات الخارجية، فإن المحاولات التي رأيناها حتى الآن تركز بشكل أساسي على تقويض الدعم لأوكرانيا بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بدلاً من استهداف انتخابات البرلمان الأوروبي بشكل مباشر”. بالإضافة إلى ذلك، لم ترَ ميتا أي دليل على انتشار أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة بشكل أكبر.

كما تطرق التقرير إلى عملية نفوذ سرية طويلة الأمد مصدرها روسيا، تُعرف باسم دوبلجانجر، والتي تتضمن شبكة كبيرة من المواقع الإلكترونية التي تنتحل صفة مواقع إخبارية مشروعة، ويبدو أنها قلصت تأثيرها بشكل كبير. لاحظت ميتا تحولًا كبيرًا في تكتيكات هذه العملية على منصتها بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على شركتين روسيتين مرتبطتين بالعملية في عام 2023 ووزارة الخزانة الأمريكية في عام 2024.

وقال أجرانوفيتش: “هناك تحول كبير في التكتيكات، حيث لم يعد المشاركون في العملية يرتبطون بمواقع الويب المزيفة ولا يعلقون روابط على منشورات أخرى بعد الآن”.

انتخابات الاتحاد الأوروبي
أعلنت ميتا في فبراير، قبل انتخابات الاتحاد الأوروبي، عن إنشاء “مركز عمليات” خاص بالاتحاد الأوروبي لمكافحة المعلومات المضللة. بموجب قانون الخدمات الرقمية (DSA) للاتحاد الأوروبي، يتعين على المنصات الإلكترونية التي يزيد متوسط عدد مستخدميها الشهري عن 45 مليون مستخدم، بما في ذلك فيسبوك وتيك توك، اتخاذ إجراءات ضد المعلومات المضللة والتلاعب بالانتخابات.

ووفقًا لبيان صادر عن ماركو بانشيني، رئيس الشؤون الأوروبية في الشركة، فإن مركز ميتا سيجمع خبراء داخليين لتحديد التهديدات المحتملة ووضع إجراءات تخفيف محددة عبر التطبيقات والتقنيات في الوقت الفعلي.
وفي تحليل نشرته يورونيوز أمس حول الإنفاق على الانتخابات، وجدت ميتا (مالكة شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك) أن الإنفاق الأكبر على الإعلانات يأتي من الأحزاب اليمينية المتطرفة في المجر وبولندا. تليها الأحزاب الليبرالية الألمانية (الحزب الديمقراطي الحر) – التي حققت منشورها حول برنامج إيراسموس+ التعليمي للاتحاد الأوروبي أكثر من مليون مشاهدة – وحزب فورزا إيطاليا الإيطالي اليميني المعتدل.

تحظر القواعد التي اتفق عليها الاتحاد الأوروبي في فبراير الإنفاق على ما قبل الانتخابات من الخارج، ومن حيث المبدأ، لا ينبغي استهداف إعلانات الحملات بناءً على الآراء السياسية – على الرغم من أن المفوضية الأوروبية نفسها قد خالفت على ما يبدو تلك القيود الصارمة في عروضها الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضاً

مدير أمن طرابلس يجتمع برؤساء مراكز الشرطة

  عقد مدير أمن طرابلس اللواء خليل وهيبة اجتماعا اليوم ، برؤساء مراكز الشرطة بطرابلس، …