منصة الصباح

وفد من وزارة الصحة يختتم زيارة عمل الى سلطنة عمان

الصباح

اختتم وفد عمل من وزارة الصحة و مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ، برئاسة وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية والديوان سمير كوكو زيارة إلى سلطنةعمان استهدفت الاطلاع طلاع على التجربة العمانية المهمة في مجال الرعاية الصحية الأولية ، و ضمن الشراكة بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ، لتعزيز عمل الرعاية الصحية الاولية في ليبيا و بحضور د. أحمد زويتن، ممثل منظمة الصحة العالمية و رئيس البعثة ليبيا ، و خلال الزيارة ، إلتقى الفريق مع الدكتور سعيد بن حارب اللمكي ، وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية في سلطنة عمان ، الذي قدم شرحًا مفصلًا حول النظام الصحي في السلطنة ونظام الرعاية الصحية الأولية المعمول به.

كما شمل برنامج عمل الزيارة مدينة نزوى الصحية ، حيث إطلع على مشروع نزوى لأنماط الحياة الصحية الذي يعتبر من أفضل التجارب على المستوى الإقليمي للتشجيع على اتباع أنماط الحياة الصحية للسكان من مختلف الفئات العمرية و الذي يركز على إتباع العادات الصحية السليمة و التى تشمل الرياضة والنشاط البدني والتغذية المتوازنة و الامتناع عن تعاطي منتجات التبغ و الاهتمام بالإصحاح البيئي كما اطلع الوفد على النتائج الإيجابية التي يحققها المشروع و التي كانت واضحة من خلال التحسن المستمر في المؤشرات الصحية في المدينة .

كما زار الوفد المشترك كل من مركز الخوير الشمالي و مجمع بوشر الصحي و مستشفى أزكي التي تقدم طيف واسع من الخدمات الصحية للسكان .

وبهذه المناسبة قال د. أحمد زويتن، ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا: “إنه لمن المشجع أن نرى فريق وزارة الصحة في ليبيا يلتقي مع نظرائه في سلطنة عمان للتعرف على التجربة العمانية الرائدة في مجال تنمية الرعاية الصحية الأولية وذلك في إطار الجهود المبذولة لبناء قطاع الرعاية الصحية الأولية في ليبيا حيث يعد هذا الأمر أحد المهام الأساسية لمنظمة الصحة العالمية.

و أضاف د. زويين قائلاً “ستسهم هذه الزيارة و زيارات مستقبلية مماثلة إلى بعض دول الإقليم في تسريع الخُطا لبناء قطاع الرعاية الصحية و النهوض بواقع هذه الخدمات حفاظًا على صحة أهلنا في ليبيا الذين يستحقون منَا كل الدعم و المساندة “.

وفي ختام الزيارة قدم السيد وكيل وزارة الصحة الليبية درعاً تذكارياً باسم فريق وزارة الصحة في ليبيا إلى وكيل وزارة الصحة في سلطنة عمان تقديراً لجهودهم المبذولة في إنجاح هذه الزيارة .

 

 

 

شاهد أيضاً

نقابة أعضاء هيئة التدريس الجامعي: سيتم الشروع في رسائل الدعم المالي

أعلنت النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي بليبيا على أنه سيتم الشروع في رسائل الدعم …