منصة الصباح

وزير التخطيط ومدير عام معهد التخطيط في اجتماعات الدورة الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية بالرياض

شاركت وزارة التخطيط بحكومة الوحدة الوطنية فى اجتماعات الدورة الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية الذي انعقد اليوم الخميس 22 ديسمبر بالعاصمة الرياض.
وجاءت المشاركة الليبية بوفد رفيع المستوى ترأسه وزير التخطيط بحكومة الوحدة الوطنية محمد الزيداني وعضوية الدكتور الطاهر ابوالحسن عضو اللجنة الاستشارية للمجلس العربي للسكان والتنمية بجامعة الدول العربية مدير عام معهد التخطيط والدكتور نورى الشاطر وكيل وزارة التخطيط لشؤون التنمية المستدامة والدكتور مصطفى الارقط مستشار وزير التخطيط لشؤون التنمية المحلية وكذلك خليفة عبدالرحمن مدير مكتب الوزير وكريم الرملي رئيس قسم العلاقات بوزارة التخطيط.
واشاد وزير التخطيط محمد الزيداني في كلمته بجهود جامعة الدول العربية لتعزيز قضايا السكان والتنمية المستدامة، مؤكدا على حرص ليبيا على المشاركة في هذا الاجتماع للتأكيد على اهتمامها بقضايا السكان والتنمية والتنسيق بشانها مع الأشقاء العرب ، مشيرا إلى أن ليبيا ماضية قدما فى مسار الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والبيئي رغم كل الظروف والتحديات موضحا ان وزارة التخطيط بحكومة الوحدة الوطنية كانت قد باشرت منذ فترة من خلال لجنة التنمية المستدامة لمواءمة استراتيجياتها الوطنية فى مختلف المجالات والقطاعات مع أهداف التنمية المستدامة 2030 وتعزيز اللامركزية وإزالة الفوارق التنموية بين البلديات ، ونقل اختصاصات الوزارات والقطاعات إلى المستوى المحلي بالبلديات دعما لقضايا السكان وتعزيزا للتنمية المحلية المستدامة.
وقد اشار الزيداني فى هذا الصدد إلى أن ليبيا قد وقعت مع الأمم المتحدة إطار عمل للتعاون فى مجال التنمية المستدامة لتعزيز تحقيق أهدافها ولدعم ليبيا لتكون دولة اكثر سلما واستقرار.
وتم خلال الاجتماع اعتماد العديد من القرارات التى تخدم المواطن العربي فى قضايا الحماية الاجتماعية ودور المرأة العربية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة والصحة الانجابية وتحسين الخدمة وكذلك قضايا التصدي للتغيرات المناخية والتخغيف من اثارها والاطار الاستراتيجي للتخطيط السكاني وغيرها من القضايا المتعلقة بالسكان والتنمية.
وعلى هامش الاجتماع عقد الوزير اجتماعا ثنائيا مع وزير الاقتصاد والتخطيط بالمملكة العربية السعودية فيصل الإبراهيم رئيس الدورة الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية، حضرها من الجانب السعودي وكلاء الوزارة وعدد من مدراء الادارات بالوزارة وحضرها عن الجانب الليبي الدكتور الطاهر ابوالحسن عضو اللجنة الاستشارية للمجلس العربي للسكان والتنمية بجامعة الدول العربية مدير عام معهد التخطيط والاستاذ خليفة عبد الرحمن مدير مكتب وزير التخطيط.
وبحث الاجتماع مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين فى كثير من برامج ومشروعات التنمية المستدامة وخصوصا مجالات الطاقات المتجددة وبرامج تغير المناخ.
كما قدمت دعوة لوزير الاقتصاد والتخطيط السعودي لأجل مشاركة المملكة السعودية فى فعاليات المنتدى الليبي الدولي للإستثمار والتنمية المستدامة والذي ستنظمه وزارة التخطيط من خلال لجنة التنمية المستدامة وكذلك الاستفادة من تجربة المملكة العربية السعودية فى رؤية 2030 وقد تم التنسيق فى ذلك بين الجانبين.

شاهد أيضاً

هيئة الرصد الإعلامي تُحذّر الإذاعات المحلية بشأن بث الأغاني

الصباح/ ربيعة حبَّاس وجّهت الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي خطاباً إلى الإذاعات المحلية، بشأن ما …