منصة الصباح

وزارة الثقافة والمجمع يحييان يوم اللغة العربية بفعاليات متعددة

الصباح

أحيت وزارة الثقافة والتنمية المعرفية، بحكومة الوحدة الوطنية بطرابلس، بالشراكة مع مجمع اللغة العربية اليوم العالمي للغة العربية.

واستهلت الاحتفالية، بحواريةً ثقافيةً بعنوان مجمع اللغة العربية بين الواقع والمأمول لتستمر الفاعليات المتنوعة حتى اليوم الإثنين.

وشارك بالحوارية، رئيس مجمع اللغة العربية عبدالحميد الهرامة، وعدد من اعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية، والمهتمين باللغة العربية، والشأن الثقافي، بحسب منشور للوزارة على صفحتها.

واشتملت الحوارية، على محاور ناقشت هموم اللغة مبتدأة بجلسة بعنوان مكانة مجمع اللغة العربية الليبية بين مجامع اللغة العربية الأخرى وبيان أهمية المجمع في حفظ هوية الأمة من خلال الحفاظ على لغتها أما المحور الثاني فتناول طبيعة العلاقة بين المجمع ومؤسسات الدولة المختلفة كيف ينبغي أن تكون. فيما ركز، المحور الثالث ركز على التحديات التي تواجه المجمع ليتضمن المحور الرابع السبل التي يجب اتخاذها لتمكين المجمع من القيام برسالته، والمحور الخامس جاء ليتحدث عن الغايات التي يطمح المجمع إلى تحقيقها.

وتضمن اليوم الاول، من الفعاليات امسيةً شعريةً عن صمود غزة تحت عنوان لغة الضاد تجمعنا والقدس والتاريخ.. والدين والوطن.

وهنأ مدير ادارة التنمية المعرفية والتطوير المعرفي بوزارة الثقافة عبدالعاطي ابوطبطابة، كل مسلمي العالم بهذه المناسبة، مؤكدا على ان اللغة العربية هي لغة القران الكريم ولغة اخر رسالات الله للبشرية، وان اللغة العربية ليست مجرد مجموعة من الكلمات والعبارات للتواصل، بل جزء لا يتجزأ من هويتنا وتاريخنا وعراقتنا.

وثمن رئيس مجمع اللغة العربية، الدكتور عبد الحميد الهرامة الوقفة الشجاعة والصابرة لأهل غزة الذين يكتبون تاريخ العزة والكرامة لفلسطين وللامة العربية متأسفا لوضع لغتنا العربية في مدارسنا ومنابرنا، مايستدعي تضافر الجهود لتغيير الواقع الحالي وفق رؤي سليمة وخطة استراتيجية واضحة قادرة على تحريك الواقع وصولاً للاهداف التي يسعى المجمع لتحقيقها.

وفي الختام، افتتح معرض يبين جمالية الخط العربي والحروفيات لعدد من الخطاطين الليبيين، ومعرضاً لإصدارات مجمع اللغة العربية، ووزارة الثقافية والتنمية المعرفية.

شاهد أيضاً

طقس معتدل على أغلب المناطق

توقع مركز الأرصاد الجوية أن يسود طقس معتدل على أغلب مناطق البلاد مع تكاثر للسحب …