منصة الصباح

ورشة عمل حول ضرورة وضع إستراتيجية للتخلص من المخلفات

كتب/ فتحى السلينى

أقيمت بديوان بلدية زليتن وتحت إشراف المجلس البلدى زليتن ومكتب الإصحاح البيئي بالبلدية شركة مرسيليا للنظافة العامة ورشة عمل حول مخاطر المخلفات الطبية وكيفية التخلص.

واستهدفت الورشة مديري المستشفيات العامة بالبلدية والمختبرات الطبية وعددا من الجهات العامة كفرع جهاز الحرس البلدي بزليتن ومركز قياس الإشعاعات الفيزيائية والطبية وأعضاء هيئة التدريس ومنظمات المجتمع المدني المختصة فى مجال البيئة والمهتمين بالبيئة.

وتم خلال الورشة القاء محاضرتين تركزت حول مخاطر المخلفات الطبية ومدى تأثيرها على الصحة العامة وكيفية التخلص من هذه المخلفات ودور الشركة فى هذا الخصوص .

وأوضح رئيس إدارة شركة مرسيليا السيد حسين عبدالكريم المطردى أن الهدف من هذه الورشة هو توعية المواطن بحجم الأضرار التى تسببها المخلفات الطبية وسرد المشاكل التى تعاني دول العالم منها .

“المطردي” في تصريحه بالبلدية إلى الدور الذي تقوم به شركة مرسيليا فى مجال النظافة وحماية البيئة وإدارة النفايات.

من جانبه أكد السيد مدير مكتب الإصحاح البيئى م. محمد أبوقميزة إلى أن إقامة هذه الورشة لتوضيح المخاطر التي تسببها النفايات الطبية في حال عدم التخلص منها بالطريقة الصحيحة لافتاً إلى عزوف عدد من الجهات المستهدفة للحضور رغم أهميتها.

عدم توفر استراتيجية فى المرافق الصحية العامة والخاصة للتخلص من المخلفات الطبية مشيراً إلى أن رميها فى المكبات العامة تسبب مخاطر بالصحة العامة والبيئة .

كما أشار الدكتور نورى على الدر وقى أخصائي فى القياسات الإشعاعية البيئية وناشط مدنى فى مجال البيئة الى أن مشكلة النفايات الطبية تواجه كل البلديات فى ليبيا وكل دول العالم لما لها من مشاكل صحية وبيئية كبيرة

أضاف الدروقى أنه يجب القضاء على هذه المشكلة وذلك عن طريق العيادات الخاصة والمستشفيات العامة وذلك لفرز هذه المخلفات ووضعها فى أماكنها الخاصة وحرقها فى محارق خاصة بطرق علمية حتى لاتنتشر الأمراض فى المنطقة أو فى المدينة مشيرا الى دور الجهات المعنية فى هذا المجال كيفية معالجة هذه المشكلة وفق الطرق العلمية الصحيحة المتبعة .

كما اكد السيد عبدالله صيدون الناطق الإعلامي  بجهاز فرع الحرس البلدى بزليتن أن هناك مناشدات عديدة من قبل جهاز فرع الحرس البلدى زليتن لوضع حلول لموضوع النفايات الطبية بالمدينة لما تشكله من خطورة على صحة المواطن .

وأشار أنه توجد استجابة من قبل جهاز فرع الحرس البلدى بزليتن ومن قبل المسؤولين وذلك لوضح الحلول لها وكيفية التصرف فيها وفق الشروط والضوابط المعمول بها في التخلص من هذه النفايات ومن المواد منتهية الصلاحية وغيرها.

شاهد أيضاً

مباحث مرور طرابلس يضبط سيارة مطلوبة في حادث سير 

تمكن أعضاء التحري بقسم مباحث المرور طرابلس من ضبط سيارة ركوبة عامة بعد التحري والاشتباه …