منصة الصباح

هل سيحصل نتنياهو على الحصانة من الكنيست الإسرائيلي

الصباح-وكالات

تحت عنوان « هل سيحصل نتنياهو على الحصانة من الكنيست الإسرائيلي « نشرت قناة البي بي سي تقريرا مطولا عن الملاحقات القضائية بتهم الفساد التي تواجه نتنياهو .

ووفقا للتقرير فقد تصاعدت الدعوات من خصوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السياسيين لتفعيل تشكيل لجنة مجلس النواب داخل الكنيست لرفض الطلب الذي تقدم به للحصول على الحصانة من الملاحقة القضائية بتهم الفساد.

ويرى الكثير من المراقبين أن خطوة نتنياهو بطلب الحصانة هذه ستؤخر إجراءات محاكمته إلى ما بعد الانتخابات العامة الجديدة المقررة في الثاني من مارس المقبل.

وجاء إعلان نتنياهو في اللحظات الأخيرة وقبل ساعات من انتهاء المهلة المحددة له للتقدم بطلب الحصانة الأربعاء بعد أن ظل لأشهر يتهرب من الإجابة عن الأسئلة بشأن نيته التقدم بهذا الالتماس.

فهل سيمنح الكنيست الحصانة لرئيس الوزراء الإسرائيلي وماهي الإجراءات القانونية المتبعة في ذلك؟

بموجب تعديل قانون الحصانة في الكنيست في عام 2005، لم يعد من حق أعضاء الكنيست الحصول على حصانة تلقائية من المقاضاة، بل ينبغي عليهم التقدم بطلب التماس إلى الكنيست للحصول عليها في حالات خاصة.

وكان المدعي العام الإسرائيلي،أفيحاي مندلبليت، منح نتنياهو مطلع الشهر الماضي مهلة 30 يوما للتقدم بطلب الحصانة إلى الكنيست وقد انتهت المهلة في الأول من الشهر الجاري.

وينص القانون الإسرائيلي على أنه يمكن لعضو الكنيست أن يطلب الحصول على الحصانة لأسباب مختلفة من بينها التذرع بأن الادعاء لا يتصرف من منطلق حسن النية.

وقد طلب نتنياهو تجميد الإجراءات القضائية الجنائية ضده حتى يبت الكنيست في قضية طلبه الحصانة. وقد تتأخر هذه الإجراءات القانونية لشهور بسبب حل البرلمان الشهر الماضي والإعلان عن موعد انتخابات جديدة.

وتقتضي الإجراءات القانونية في الكنيست أن تقوم لجنة مجلس النواب بدراسة طلب نتنياهو قبل التصويت عليه في الجلسة المكتملة للهيئة التشريعية.

ويصطدم مثل هذا الإجراء بمشكلة عدم وجود هيئة تشريعية عاملة في ظل حالة الجمود السياسي في البلاد المتواصلة منذ نحو عام، وتحديد موعد لانتخابات جديدة في مارس المقبل.

كانت إسرائيل شهدت انتخابات عامة مرتين في أبريل وسبتمبر 2019، لكنها لم تمنح حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو الأغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة، وفشل الحزب في التوصل لاتفاق مع حزب الوسط «أزرق وأبيض» لتشكيل حكومة ائتلافية.

 

شاهد أيضاً

الصادق يؤكد التباحث لتوقيع عقد استثمار في حقل الحمادة مع إيني

أكد وزير النفط المكلف بحكومة الوحدة الوطنية خليفة الصادق، استمرار التباحث مع المجلس الأعلى للطاقة …