منصة الصباح

هل تحيي كورونا ضمائر المسؤولين؟

خبير اقتصادي

بقلم /د . محمد ابوسنينة
المخزون الاستراتيجي لا يبنى بين يوم وليلة، بناء المخزون يجب أن يكون عملية مستمرة، في كل الأوقات سواء كان هناك أزمة أو في الظروف العادية، هذا إذا كنا نعي ما يعنيه الأمن الغذائي.
هناك مفهوم أو آلية اسمها نقطة إعادة الطلب في بناء المخزون (سواءً كان سلع جاهزة أو مواد خام ومستلزمات إنتاج)، بحيث كلما تراجع المخزون الاستراتيجي عن مستو معين يتم تدارك الأمر بإنتاج أو استيراد النقص، مع المحافظة على الحد الأدنى من تكاليف التخزين .
وهذا يعنى أن الاستيراد عن طريق فتح الاعتمادات المستندية أو غيرها من طرق الاستيراد عبر النظام المصرفي يجب أن تكون عملية مستمرة، ولا تطرأ عليها توقفات من وقت لآخر، طبعا هذا يتطلب إدارة اقتصادية منضبطة ومسؤولة ومراقبة مستمرة للسوق وتنسيق كامل بين القطاع المصرفي وقطاع الاقتصاد ، وخلو السوق من الممارسات الاحتكارية والانتهازية ، وحركات إخفاء السلع وتخزينها رغم وجود طلب عليها إلى حين يتأزم الوضع ومن تم رفع أسعارها .
ويصب كل ذلك في ضرورة إيجاد سياسة تجارية واضحة تتكامل مع السياسة النقدية والسياسة المالية بحيث يستقر النشاط الاقتصادي بصفة عامة .. ولعل هذه الأزمة ، جائحة كرونا ، تحيي ضمائر المسؤولين، وتضع الأمور في نصابها.
—————
د . محمد ابوسنينة
خبير اقتصادي

شاهد أيضاً

زليتن تشهد استقرارًا في الأوضاع بعد أزمة المياه الجوفية

تواصل وزارة الحكم المحلي جهودها للسيطرة على الأوضاع في بلدية زليتن وتعويض المتضررين وإيجاد حلول …