منصة الصباح

نهايةُ السُّلطةِ الرّابعةِ

عبدالرزاق الداهش

لم يعُدْ ذلك الرّجلُ يضعُ رأسَهُ بينَ صفحاتِ جريدتِهِ، أو يجلِسُ مشدودًا خلفَ شاشةِ تلفازِهِ.

ابنتُهُ التي ما زالتْ دونَ الثّلاثةِ أعوامٍ تتجوّلُ عبرَ منصّةِ اليوتيوبِ في مشهدٍ يشي بتحوُّلٍ مهمٍّ، وحتّى صادمٍ.

الإنسانُ هو حيوانٌ فُضوليٌّ، إنّهُ الكائنُ الوحيدُ
الذي يُعاني من شراهةٍ عاليةٍ للمعلوماتِ.

(ماذا حدثَ، أو ماذا يحدثُ) سؤالٌ يفتحُ ملءَ فاهٍ داخلَ الرؤوسِ.

إنَّهُ الجوعُ المعلوماتي أو الفضول المعرفي لإنسانٍ اجتماعيٍّ بطبعِهِ على قول ابنُ خلدون.

هلِ الصّحافةُ هي مهنةُ البحثِ عن الحقيقةِ، أم البحثِ عن الجوابِ؟
الصحفيُّ الإنجليزيُّ تيم سيبستيان تطوّعَ بتعريفٍ مختزلٍ للصحافةِ كمجرّدِ أجوبةٍ لأسئلةٍ مُلحَّةٍ.

هلِ الصحافةُ ما زالتْ قادرةً أن تكونَ فنَّ إدارةِ المعلوماتِ؟
والسؤالُ: هلْ بِوسعِنا إعادةُ تدويرِ ما قالَهُ إدموند بيرك الكاتبُ والسياسيُّ البريطانيُّ ذاتَ جلسةٍ بمجلسِ العمومِ؟

كانَ بيرك يُشيرُ إلى شرفةِ الصحفيينَ لينحتَ لهم تسميةَ السُّلطةِ الرّابعةِ.

هناكَ من يتصوَّرُ الصحافةَ كسلطةٍ أولى وليستْ رابعةً، لأنَّ المعرفةَ في حدِّ ذاتِها سلطةٌ، على قولِ الفيلسوفِ الفرنسيِّ ميشيل فوكو.

المهمُّ اختصرتْ لنا حالةُ رجلِ الجريدةِ وابنتِهِ واقعًا آخرَ، وانقلابًا واسعَ النطاقِ، حتّى ولو مرَّتْ دونَ انتباهٍ.

وهذا التَّحوُّلُ ليسَ في الصحافةِ بلْ في الإنسانِ الذي تبدَّلَ من قارئٍ، ومستمعٍ، ومشاهدٍ إلى مستهلكٍ محتوى.

وتقولُ لنا الأرقامُ في زمنِ اللوغاريتمات بأنَّ العالمَ يُنتجُ يوميًّا أكثرَ من مليوني ونصفِ المليونِ تريليون بايتٍ من المعلوماتِ.

التبدل الكبير يشمل (ثنائيةِ القائمِ بالاتصالِ والمتلقّي)، فقد أصبحَ المتلقّي نفسُهُ قائمًا بالاتصالِ، وتاهتِ الرّسالةُ.

ولعلها مقولة، أو نبوءة الكنديِّ ماكلوهان: “نحنُ لن نستعملَ الوسائلَ لأنَّنا نحنُ من سيكونُ الوسائلَ.

المأساةُ أنَّنا لسنا في زمنِ ما بعدَ السُّلطةِ الرّابعةِ، وما بعدَ الصحافةِ التقليديّةِ، بلْ على حوافِّ عصرِ ما بعدَ الحقيقةِ.

ويقولُ هربرت سيمون: “ثروةُ المعلوماتِ تولِّدُ فقرًا في الانتباهِ”.

وكأنَّ هذا الطّوفانَ المعلوماتيَّ يعني أنْ لا نعرفَ أيَّ شيءٍ، أو على نحوِ ما قالَهُ مؤسّسُ ويكيليكس جوليان أسانج: “لا تحتاجُ الحكوماتُ إلى إخفاءِ المعلوماتِ، كلُّ ما عليها هو إغراقُ الناسِ بمزيدٍ منها”.

ربّما هي الحتميّةُ الرّقميّةُ، التي تُعيدُ إنتاجَ الأشياءِ بما في ذلك البشر.
——
من مقالي بمجلة الليبية

شاهد أيضاً

النموذج النرويجي و النموذج الليبي، أين الخلل؟ 1-3

عبدالسلام الغرياني الثقافة كعامل حاسم تمتلك النرويج وليبيا ثروات نفطية هائلة، وتتشابهان في عدد السكان …