منصة الصباح

ناجيان و97 قتيلا على الأقل في تحطم الطائرة في باكستان

الصباح/ وكالات: أسفر تحطم طائرة ايرباص ايه-320 الجمعة فوق حي سكني في كراتشي كبرى مدن جنوب باكستان عن  مصرع 97 شخصا على الأقل في ، حسب حصيلة جديدة أعلنتها السلطات السبت، مشيرة الى نجاة شخصين.

وروى محمد زبير أحد الناجين من تحطم الطائرة التابعة “للخطوط الجوية الدولية الباكستانية” (بيا) فوق مجموعة من المنازل عند اقترابها من مطار كراتشي “كان هناك صراخ في كل مكان”.

وأضاف الشاب البالغ من العمر 24 عاما “عندما اصطدمت الطائرة بالأرض استعدت وعيي (…) ورأيت النار في كل مكان. لم يكن من الممكن رؤية أي شخص”.

وتابع في المقابلة التي استغرقت 53 ثانية من سريره في المستشفى وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي “كان هناك صراخ أطفال وكبار ومسنين، صراخ في كل مكان. كان الجميع يحاولون النجاة”.

وأوضح الشاب بصوت واضح وبدا وجهه سليما بعد الكارثة “تخلصت من حزام الأمان ورأيت ضوءا وحاولت السير في هذا الاتجاه وكان ذلك مجديا. من هناك قفزت” من الطائرة.

وقال المسؤول في وزارة الصحة في ولاية السند وعاصمتها كراتشي أن محمد زبير أُصيب بحروق لكن حالته مستقرة.

أما الناجي الثاني فهو ظفر مسعود رئيس بنك البنجاب أحد أهم المصارف الباكستانية، حسبما ذكر رئيس مجلس إدارة “بيا” أرشاد مالك.

وكانت الطائرة القادمة من لاهور تحطمت فوق حي سكني بعيد ظهر الجمعة خلال اقترابها من مطار كراتشي بسبب عطل تقني. وكانت تقل 99 شخصا هم 91 مسافرا وأفراد الطاقم الثمانية، حسبما ذكر ناطق باسم الشركة مصححا بذلك أرقاما أولى تحدثت عن 98 راكبا.

ولم يعرف ما إذا كانت الكارثة أسفرت عن سقوط ضحايا على الأرض، بعد معلومات أولية تحدثت عن ذلك.

وأعلنت السلطات أن عمليات الإنقاذ انتهت فجر السبت. وطوال نهار الجمعة، قام رجال الإنقاذ وسكان بالبحث عن جثث بين أنقاض الطائرة. وذكر صحافي من وكالة فرانس برس أنه شاهد العديد من الجثث المتفحمة يتم تحميلها على متن سيارة إسعاف.

وقال الناطق باسم شركة الطيران عبد الله حافظ إن الرحلة رقم “+بي كا-8303+ فقدت الاتصال مع المراقبة الجوية عند الساعة 14,37 (09,37 ت غ)”.

ويُسمع في تسجيل أكد ناطق باسم شركة الطيران صحته، نداء استغاثة من الطيار إلى برج المراقبة، يقول فيه “فقدنا المحركات”.

وروى مالك في تسجيل فيديو على تويتر أنه “في المرة الأخيرة التي تلقينا فيها أخبارا من الطيار، قال إنه يواجه مشكلة تقنية”. وأضاف “قلنا له إن هناك مدرجين جاهزان للهبوط لكنه قرر قطع عملية الهبوط”.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة أنه “تقنيا وعلى المستوى العملاني، كل شيء كان سليما”.

وأكد وزير الطيران غلام سروار خان أن الطيار كان محنكا. وقالت مجموعة إيرباص في بيان إن الطائرة وضعت في الخدمة في 2004 ولم تمتلكها شركة الطيران الباكستانية سوى في 2014.

 

شاهد أيضاً

إعادة تشغيل الوحدة الإنتاجية الأولى بمحطة كهرباء حقل الاستقلال

جرت عملية صيانة الوحدة الإنتاجيـة الأولى بمحطـة كهربـاء حقل الاستقــلال وإعادة تشغيلها بكفاءة عاليــة. وأوضحت …