منصة الصباح

موجز أنباء العواصم

عواصم

الصباح – وكالة الأنباء الفرنسية

 

 

– أودى فيروس كورونا المستجدّ بـ579 ألفاً و938 شخصاً في العالم منذ ظهوره في الصين في كانون ديسمبر، وفق تعداد لوكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة حتى الساعة 19,00 ت غ الأربعاء.

أثار استمرار تفشي كوفيد-19 في العالم موجة جديدة من عمليات إعادة فرض تدابير عزل، من الهند إلى فنزويلا، ودفع بدول وشركات إلى جعل الكمامات إلزامية كما فعلت شركة “وولمارت” في الولايات المتحدة أكثر دول العالم تضرراً من الوباء.

سجّلت الولايات المتّحدة أكثر من 67 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية قياسية في هذا البلد، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19.

تخطّى عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ في أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي عتبة الـ150 ألف وفاة، نصفها تقريباً في البرازيل، وفق تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية.

 

صنعاء

– قُتل 12 شخصا على الأقل بينهم خمسة أطفال وأربع نساء في غارة جوية أصابت منطقة سكنية شمال شرق صنعاء الأربعاء، حسبما أفادت مصادر حكومية وطبية وكالة فرانس برس، وذلك بعد أيام من مقتل سبعة أطفال وامرأتين بغارة أخرى.

أعربت الأمم المتحدة، خلال جلسة غير اعتيادية عقدها مجلس الأمن الدولي، عن قلقها البالغ من خطر وقوع “كارثة” بيئية في البحر الأحمر بسبب ناقلة نفط مهجورة منذ سنوات قبالة الساحل اليمني ومحمّلة بأكثر من مليون برميل من النفط الخام ومهدّدة في أيّ لحظة بالانفجار أو الانشطار وتسرّب حمولتها في مياه البحر الأحمر.

تونس

– قدّم رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ استقالته بعد خمسة أشهر من توليه قيادة ائتلاف حاكم، وذلك اثر شبهات تضارب المصالح واحتدام الخلاف مع حزب النهضة ذي المرجعية الاسلامية.

واشنطن

– اتّهمت الولايات المتحدة مجموعة مرتزقة روس بزرع ألغام في محيط العاصمة الليبية طرابلس، في خرق لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة في ليبيا.

أديس أبابا

– أقرّت إثيوبيا بأنّ مستويات المياه خلف سد النهضة الكبير الذي تبنيه على نهر النيل الأزرق تتزايد، لكن المسؤولين قالوا إنه جزء طبيعي من عملية البناء.

الدوحة

– أعلنت الخطوط الجوية القطرية أنها ستسعى للحصول على تعويض كامل عن “الحصار الجوي غير القانوني” الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين ومصر على الدوحة منذ العام 2017.

واشنطن

– حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران من تنفيذ أحكام بالإعدام صادرة بحق ثلاثة أشخاص دينوا بالمشاركة في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في تشرين وفمبر 2019.

اندلع حريق ضخم في حوض لبناء السفن في مرفأ بوشهر بجنوب غرب إيران، ما ألحق أضرارا بعدد من السفن التي يجري بناؤها لكنه لم يسفر عن ضحايا، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

باريس

– أعلن رئيس الوزراء الفرنسي الجديد جان كاستيكس أنّ “مكافحة التطرّف الإسلامي” هي أحد “شواغله الكبرى”، وذلك خلال تلاوته أمام الجمعية الوطنية بيان السياسة العامة لحكومته.

دعا أكثر من مئة برلماني فرنسي من كل التوجهات السياسية الرئيس إيمانويل ماكرون إلى الاعتراف بدولة فلسطين وإلى فرض عقوبات دولية على مشروع الحكومة الإسرائيلية لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

بروكسل

– أعرب مسؤولو الاتحاد الأوروبي ورئيس الوزراء الهندي الأربعاء عن عزمهم تطوير العلاقات التجارية بين الاتحاد والهند، لمواجهة الأزمة الاقتصادية الناجمة عن وباء كوفيد-19 وتصاعد التوتر بين نيودلهي وبكين.

سكوبيي

– أعلنت مفوضية الانتخابات في جمهورية مقدونيا الشمالية فجر الخميس أنّ الاشتراكيين الديموقراطيين حقّقوا فوزاً ضئيلاً على اليمينيين القوميين في الانتخابات التشريعية.

جلال أباد (أفغانستان)

– أدّى قصف مدفعي للقوات الباكستانية أصاب قرى شرق افغانستان الى مقتل 5 قرويين على الأقل، في أحدث اشتباك عبر الحدود بين البلدين، وفق مسؤولين.

واشنطن

– أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو فرض عقوبات جديدة على شركة “هواوي”، كاشفا أنه سيزور المملكة المتحدة بعد حظر لندن استخدام تجهيزات عملاق الاتصالات الصيني في بناء شبكة الجيل الخامس في بريطانيا.

سان فرانسيسكو

– تعرّضت حسابات رسمية على موقع تويتر تابعة لعدد من الشخصيات البارزة في الولايات المتحدة، من أمثال بيل غيتس وباراك أوباما وجو بايدن وإيلون ماسك وجيف بيزوس، وكبريات الشركات الأميركية مثل آبل وأوبر، لعملية قرصنة ضخمة تمكّن خلالها المقرصنون من نشر إعلانات تدعو متابعي هذه الحسابات لإرسال مبالغ بعملة “بيتكوين” الرقمية مع وعد بمضاعفتها.

 

 

شاهد أيضاً

القمر يصل إلى طور البدر غداً الأربعاء

اعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء ان القمر يصل إلى طور البدر غداً …