منصة الصباح

 موجز أنباء العواصم

 

الصباح / فرانس برس

لندن

أودى فيروس كورونا المستجد بحياة 601 ألف و822 شخصا  على الأقل منذ ظهر في الصين في/ديسمبر، بحسب تعداد أعدته فرانس برس الأحد الساعة 11,00 ت غ استنادا إلى مصادر رسمية.

وتم تسجيل أكثر من 14 مليونا و303 آلاف و420 إصابة مثبتة في 196 بلدا ومنطقة. وتم إعلان تعافي سبعة ملايين و810 الاف و200 من هذه الحالات على الأقل.

ونفى السفير الروسي في بريطانيا أندريه كيلين في مقابلة تنشر الأحد، تورط موسكو في هجمات نفذها قراصنة معلوماتية للاستيلاء على أبحاث تتتعلق بلقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

كما حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في مقابلة مع صحيفة ديلي تلغراف الأحد من أنه لن يلجأ إلى إعادة فرض الحجر الصحي إلا كحل أخير لاحتواء وباء كوفيد-19.

بروكسل :

تحاول الدول ال27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الأحد في بروكسل التوصل إلى تسوية حول خطة للإنعاش الاقتصادي بعد وباء كوفيد-19 الذي أسفر عن وفاة أكثر من 600 ألف شخص في العالم، حسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس.

طهران :

وقع انفجار في محطة لتوليد الطاقة في محافظة أصفهان في وسط إيران الأحد بدون أن يسفر عن إصابات، وفق ما أعلنت وكالة “إرنا” الرسمية التي ذكرت أن الحادث ناجم عن عطل في المعدات.

دمشق :

بدأ الناخبون السوريون الأحد التوجه إلى مراكز الاقتراع للتصويت في انتخابات تشريعية تجري بعد أربع سنوات تغيرت فيها المعادلات الميدانية على الأرض لصالح دمشق، فيما اشتدت العقوبات الاقتصادية عليها وتفاقمت أزمات المواطنين المعيشية.

الخرطوم :

أعلنت السلطات السودانية الاحد اعتقال 160 شخصا بينهم “أجنبيان” عند الشريط الحدودي مع ليبيا التي كانوا في طريقهم إليها “للعمل كمرتزقة”.

طهران :

علّقت السلطات الإيرانية تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق ثلاثة أشخاص دينوا على خلفية الاحتجاجات الدامية التي اندلعت في نوفمبر جرّاء رفع أسعار الوقود، وفق ما أفاد محامي أحد المتّهمين فرانس برس الأحد.

بوينوس ايرس :

طالبت عائلات ضحايا هجوم استهدف في 18 يوليو 1994 مبنى “الجمعية التعاضدية الاسرائيلية الأرجنتينية” (آميا) في بوينوس أيرس وخلف 85 قتيلاً و300 جريح، السبت بتطبيق العدالة إزاء الأفعال التي مرت دون عقاب.

بوكافو :

قتل أربعة مدنيين وثمانية مسلحين من أفراد ميليشيا فى أعمال عنف في إطار واحد من لنزاعات العديدة التى تزعزع استقرار شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، بحسب حصيلة اوردها السبت مسؤول محلي.

 

شاهد أيضاً

التومي يبحث مع البنك الإسلامي برنامج “وقفي” لتمويل المشروعات

  الصباح التقى وزير الحكم المحلي بحكومة الوحدة، بدر الدين التومي، وفد البنك الإسلامي للتنمية، …