منصة الصباح

موجز أنباء العواصم

موجز أنباء العواصم

المصدر : Afp

– أودى فيروس كورونا المستجدّ بحياة 585,750 شخصا على الأقل منذ ظهر في الصين في ديسمبر، حسب تعداد أعدّته فرانس برس الخميس الساعة 19,00 ت غ استنادا إلى مصادر رسمية.

تخطّى عدد المصابين بفيروس كورونا المستجدّ في البرازيل عتبة المليوني مصاب بعد تسجيل أكبر دولة في أميركا اللاتينية 45,403 إصابات خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحّة.

سجّلت الجزائر عدد إصابات قياسياً بكوفيد-19، وأعلنت تمديد الحجر المفروض في جزء كبير من البلاد.

سجّلت الولايات المتّحدة أكثر من 68 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية قياسية في هذا البلد، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19.

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ بلاده نجحت في الحدّ من الصدمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد.

عززت ألمانيا استعداداتها الهادفة إلى مكافحة تفشي وباء كوفيد-19 في ظل مخاطر بروز موجة ثانية قد يحملها المصطافون العائدون من عطلهم، وذلك بعدما كانت من الدول الأوروبية الأكثر نجاحاً في مكافحة الوباء

أصدر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتّحدة قراراً، طرحته بالخصوص الصين وروسيا، يشدّد على “الدور المحوري للدولة” في مكافحة الأوبئة، في نصّ انتقد الاتحاد الأوروبي تجاهله الحقوق السياسية.

واشنطن

– دعت الولايات المتحدة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى الإبقاء على فرص قيام دولة فلسطينية حيّة، في الوقت الذي تدرس فيه حكومته ضمّ أجزاء من الضفة الغربية، بحسب ما قال مسؤول أميركي رفيع الخميس.

عمّان

– قرّرت السلطات القضائية الأردنية حلّ جماعة الأخوان المسلمين التي تشكّل مع ذراعها السياسية، حزب جبهة العمل الإسلامي، المعارضة الرئيسية في البلاد، وذلك “لعدم قيامها بتصويب أوضاعها القانونية”.

تونس

– انطلقت في تونس مفاوضات سياسية ماراتونية تمتد على عشرة أيام يقودها الرئيس قيس سعيّد بحثا عن مرشح توافقي لخلافة رئيس الحكومة المستقيل إلياس الفخفاخ من أجل نيل ثقة برلمان منقسم بينما تواجه البلاد أزمة اجتماعية خانقة.

اقتحم مئات من المحتجّين في جنوب تونس محطة لضخ النفط خلال تظاهرات مستمرة للمطالبة بوظائف في منشآت طاقة محلية.

بغداد

– دعا وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان من بغداد إلى “عدم التهاون في مواجهة” تنظيم الدولة الإسلامية، مشدداً على حفظ السيادة العراقية، في أعقاب الغارات الأميركية والإيرانية التي كادت تجعل من العراق ساحة حرب.

غزّة

– قررت وزارة الداخلية التابعة لحركة حماس منع قناتي “العربية” و”الحدث” السعوديتين من العمل في قطاع غزة، وفق ما أفاد مصدر في الوزارة وكالة فرانس برس، وذلك إثر بثهما تقارير حول اعتقال خلية بتهمة التعاون مع إسرائيل وصفتها الحركة بأنها “أخبار مفبركة”.

الخرطوم

– انخرطت الحكومة السودانية وائتلاف من الجماعات المتمردة في المرحلة الأخيرة من محادثات السلام، والتي تنصب حول إنشاء جيش سوداني موحّد.

واشنطن

– اعتبرت الولايات المتحدة أن مهمة الاتحاد الأوروبية الرامية لمنع إيصال شحنات الأسلحة إلى ليبيا تفتقد للجدية، متفقة مع الرؤيا التركية التي تعتبر هذه الجهود منحازة.

واشنطن

– أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب “لا يستبعد أيّ شيء” في ما يتعلّق بالصين، رافضاً في الوقت نفسه تأكيد ما إذا كانت هناك إمكانية لفرض حظر على دخول أعضاء الحزب الشيوعي الصيني إلى الولايات المتحدة.

جنيف

– دعت مجموعة من الخبراء الحقوقيين في الأمم المتحدة إيران إلى إلغاء أحكام الإعدام التي صدرت بحقّ ثلاثة أشخاص لمشاركتهم في احتجاجات نوفمبر الماضي، بعد مزاعم عن تعرّضهم للتعذيب للإدلاء باعترافاتهم.

سان فرانسيسكو (كاليفورنيا, الولايات المتحدة)

فرانكفورت

– حضّت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد قادة الاتحاد الأوروبي الخميس على الاتفاق “سريعا” على خطة مالية ضخمة لإنعاش اقتصاد التكتل، في وقت امتنع حكّام المصرف عن زيادة حزمة التحفيز الضخمة التي خصصوها لاقتصاد منطقة اليورو المتضرر بكوفيد-19.

بلغراد

– استأنفت صربيا وكوسوفو حوارهما في بروكسل  بعد أشهر من الانقطاع والأزمات المتكررة، لكن الطريق باتجاه تطبيع العلاقات بينهما مليء بالعقبات.

يريفان

– أعلنت وزارتا الدفاع في ارمينيا وأذربيجان أن المواجهات على الحدود الشمالية بين البلدين استؤنفت بعد يوم كامل من الهدوء، ما بدد آمال التهدئة في أزمة أثارت مخاوف من اندلاع حرب شاملة.

كراكاس

– ندّدت فنزويلا بدخول مدمّرة أميركية “خلسة” المنطقة المتاخمة لمياهها الإقليمية، معتبرة هذا الأمر “عملاً استفزازياً”.

 

شاهد أيضاً

مباحث مرور طرابلس يضبط سيارة مطلوبة في حادث سير 

تمكن أعضاء التحري بقسم مباحث المرور طرابلس من ضبط سيارة ركوبة عامة بعد التحري والاشتباه …