منصة الصباح

مهمة مكوكية جديدة للمبعوث الأمريكي.. ما الجديد لديه؟

تقرير: إبراهيم مصطفى

اعتاد المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، أن يقوم بين الحين والآخر بمهمات مكوكية يلتقي فيها مختلف ألوان الطيف السياسي، بهدف حلحلة الأمور دون أن يكون لهذه الجولات نتيجة حقيقية على أرض الواقع، تنعكس على حياة الليبيين ومستقبل ليبيا، وذلك طوال سنوات تولي نورلاند مهمته، وهو ما يثير الأسئلة حول جدوى هذه اللقاءات والزيارات الأمريكية، إذا لم يكن للولايات المتحدة موقف واضح من الأزمة الليبية وتعقيداتها.

وكشف المبعوث الأمريكي الخاص ريتشارد نورلاند، محاور اجتماعه مع رئيس حكومة الوحدة عبدالحميد الدبيبة. مشيرًا إلى أنهما ناقشا تشكيل حكومة تصريف أعمال.

وأوضح نورلاند، تفاصيل لقائه مع رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة عبر تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” قائلا:”كان لنا لقاء جيد مع رئيس الوزراء الدبيبة في طرابلس، في وقت يواجه فيه القادة الليبيون ضرورة التعامل مع قضايا جادة تتعلق بالميزانية والأمور المالية”.

وتابع: “ناقشنا أهمية مشاركة جميع الفاعلين الليبيين في العملية السياسية التي ترعاها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بشكل بناء لإزاحة ما تبقى من عوائق أمام الانتخابات، بما في ذلك تشكيل حكومة تصريف أعمال”.

وأردف المبعوث الأمريكي، أن الولايات المتحدة تدعم الجهود الليبية الرامية الى توحيد المؤسسات الأمنية والحفاظ على سيادة ليبيا والتوصل الى توافق وطني حول سياسات اقتصادية وسياسات ميزانية شفافة ومستدامة”.

من جانبها أوضحت منصة حكومتنا، أن اللقاء بين الدبيبة ونورلاند، ناقش عددا من الملفات السياسية والاقتصادية، والوضع في دول الجوار.

وأكد المجتمعون خلال هذا اللقاء، دعم جهود المبعوث الأممي عبدالله باتيلي بشأن حوار الأطراف السياسية الليبية لوضع حلول للمشاكل التي تعيق إجراء الانتخابات.

وأكد الدبيبة، دعمه لكافة الجهود الدولية لإجراء الانتخابات، مجددا موافقته على مقترح المبعوث الأممي بشأن الحوار بين الأطراف السياسية الليبية.

وجاء ذلك، فيما التقى نورلاند والقائم بالأعمال جيريمي برنت رئيس المفوضية العليا للانتخابات، عماد السايح.

وأوضح المبعوث الأمريكي أن النقاش دار حول الانتخابات البلدية قائلا: إن الحكومة الأمريكية تدعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لكي تنظم انتخابات بلدية ذات مصداقية وشفافة تمكن كل الليبيين من تبليغ أصواتهم.

وتابع: هذه الانتخابات ذات أهمية هائلة، وأحث جميع القادة الليبيين على ضمان إجراء الانتخابات البلدية في أسرع وقت ممكن والوصول إلى التوافق السياسي الضروري لضمان نجاح الانتخابات الوطنية.

في سياق متصل، أكد المبعوث الخاص أن ليبيا تحتاج الى ميزانية موحدة لإضفاء الشفافية والمساءلة على الانفاق العام ومساعدة البنك المركزي على حماية قيمة الدينار من مزيد التدهور في السوق الموازية، خاصة في ضوء التقارير التي تفيد بأن العملة المزيفة المستوردة يتم استخدامها لشراء الدولار واليورو. وجاء ذلك خلال لقائه محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير. مشددا:”يجب على الليبيين أن يعرفوا كيف يتم إنفاق ثروة بلادهم.”

والخلاصة.. جولات نورلاند المكوكية المتجددة كل فترة، مهمة لحلحلة الأمور، لكنها تفتقد الجديد والجدية اللازمة، والسؤال ما الجديد الذي طرحه نورلاند في لقاءاته قبل ساعات بمختلف أطراف الأزمة السياسية في ليبيا؟! ولقاءاته خلال الساعات المقبلة؟

شاهد أيضاً

وزارة الداخلية تبحث مع نظيرتها التركية عددا من الملفات الأمنية المشتركة

بحث مدير إدارة العلاقات والتعاون الدولي بوزارة الداخلية نورالدين أبوجريدة اليوم الاربعاء مع مندوب وزارة …