منصة الصباح

منظمة القلم الأمريكية العريقة تُلغي جوائزها لهذا العام

أعلنت منظمة الكتّاب “القلم الأمريكي” إلغاء حفل توزيع جوائزها لهذا العام – قبل أسبوع فقط من موعد إقامته في مدينة نيويورك – وذلك بعد انسحاب عشرات المؤلفين بسبب رد المنظمة الأدبية على حرب إسرائيل على غزة.
وفقًا لبيان صدر يوم الاثنين ، رُشّح 61 مؤلفًا ومترجمًا للجوائز ، حيث انسحب 28 منهم من تقديم كتبهم للمنافسة.
تمنح منظمة القلم الأمريكية، وهي منظمة أدبية ومدافعة عن حرية التعبير، جوائز بمئات الآلاف من الدولارات الأمريكية كل عام ، بما في ذلك 75000 دولار أمريكي (JB0 يورو) لجائزة القلم / جان ستين لأفضل كتاب.
ولكن مع انسحاب تسعة من أصل 10 من المتأهلين النهائيين لجائزة جان ستين ، إلى جانب المرشحين في فئات تتراوح بين الترجمة إلى الشعر ، قالت المجموعة إن الحفاظ على حدث هذا العام غير معقول.
تصاعد الاحتجاجات والانتقادات
تتعرض منظمة القلم الأمريكية لانتقادات من قبل المؤلفين المنتسبين إليها منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر الماضي ، حيث وجهت احتجاجات شديدة ومتصاعدة ضد المنظمة. يزعم المنتقدون أن (منظمة القلم الأمريكي) تقلل من جرائم الحرب بحق الكتاب والصحفيين الفلسطينيين.
وفي رسالة مفتوحة نُشرت الشهر الماضي وصادق عليها كل من نعومي كلاين ولوري مور وغيرهما ، انتقد الموقعون منظمة القلم الأمريكية لعدم تحريك “أي دعم منسق كبير” للفلسطينيين. كما نددت الرسالة بمنظمة القلم الأمريكية لعدم التمسك بمهمتها المتمثلة في ” تبديد الكراهية والدفاع عن المثل العليا لإنسانية واحدة تعيش في سلام ومساواة في عالم واحد.”
إلى ذلك دحضت منظمة القلم الأمريكية هذه الادعاءات ، مشيرة إلى أنها دانت فقدان الأرواح في غزة ودعت إلى وقف إطلاق النار وساعدت في إنشاء صندوق طوارئ بقيمة 100 ألف دولار للكتاب الفلسطينيين. وردا على ذلك ، أفصح المنتقدون بأن صندوق الإغاثة كان صغيرا للغاية وأشاروا إلى أن منظمة القلم الأمريكية انتظرت حتى مارس للموافقة على وقف إطلاق النار ، بعد خمسة أشهر من بدء الحرب.

 

شاهد أيضاً

شباب غدوة يتوج بلقب بطولة زالاء

  اختتمت في مجمع موزري الرياضي بطولة دوري أبطال زالاء في نسختها الثالثة. وتوج فيها …