منصة الصباح

جلسة حول قانون عمل منظمات المجتمع المدني

جلسة حول قانون عمل منظمات المجتمع المدني

أقامت المنظمة الدولية لحماية الطفولة وذوي الإعاقة في بنغازي أمس الأول جلسة حوارية حول القانون رقم 19/2001 المقيد والمنظم لعمل منظمات المجتمع المدني.

وتم خلال الجلسة التي حضرها مستشار الإدارة العامة للمحاماة بالمدينة، إلى جانب “20” مندوبًا عن مختلف المنظمات المحلية العاملة ببنغازي، مناقشة العيوب التي شابت بعض مواد القانون من وجهة نظرهم،المتضمنة للمادة رقم (2) والتي تنص على “يشترط في إنشاء الجمعية أن يوضع لها نظام أساسي موقع من قبل الأعضاء المؤسسين، بشرط اللا يقل عددهم عن 50 شخصًا”.

هذا وقد رأى المشاركون في الجلسة إنه وفق الائحة الصادرة عن المفوضية التي أسند إليها في التأسيس، بأن هناك من المنظمات الفاعلة تأسست بخمس أعضاء فقط، وغيرها من المواد المتعلقة بآلية الإشهار بناء على منطقة العمل الجغرافية لتلك المنظمات، وأيضًا ما تتعلق منها بمنح أذونات المزاولة والمحددة لآليات التعامل والتواصل مع المنظمات الأجنبية المسجلة محليًا وغيرها.

جائت الحوارية الأولى؛ ضمن سلسلة خماسية لوضع مشروع تعديل لمواد هذا القانون، مع التأكيد على ضرورة مراقبة الدولة لعمل هذه المنظمات ونظيرتها الدولية العاملة بالبلاد.

تجدر الإشارة بأن مناقشة قانون 19/2001 بين عمل ورفض منظمات المجتمع المدني،تأتي ضمن مشروع الجهود المشتركة لدعم وتعزيز سيادة القانون في ليبيا، تحت مظلة مشروع شارب ( SHARP) التابع للاتحاد الأوروبي.

شاهد أيضاً

المؤسسة الوطنية للنفط تفتتح في اوباري مكتبا للتنمية المستدامة

  الصباح افتتحت المؤسسة الوطنية للنفط ببلدية أوباري أمس السبت، مكتبا للتنمية المستدامة ،حضر افتتاحه …