منصة الصباح

ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في ليبيا للصباح:

فتحية  حسن ـ تونس ـ خاص

بمناسبة يوم المرأة العالمي جرى إطلاق مبادرة دعم خدمات الصحة الإنجابية في ليبيا المنقذة للحياة في الجنوب الليبي من خلال توقيع مذكرة بين صندوق الأمم المتحدة للسكان في ليبيا  وفرنسا.

حول هذه الخدمات والمبادرة نقلت صحيفة الصباح ما أفادت به ممثلة الأمم المتحدة للسكان السيدة (بيرانجيربويل)  التي قالت:

النساء الليبيات من هذا الجيل ملهمات وقويات ، ويوم المرأة العالمي هو يوم حقيقي للنجاحات التي حققتها المرأة  وأنجزتها وأيضا للوقوف على الصعوبات والعراقيل التي نحاول تغطيتها ومعالجتها لكي لا تترك أي امرأة أو فتاة دون أن تصل لحقوقها الأساسية لحمايتها وعيشها وحقها في بلوغ أمانيها.

فيما يخص نوع المساهمة في دعم هذه المبادرة المهمة صرحت لنا .. بأن الحكومة الفرنسية ساهمت بمبلغ وقدره (500 ألف يورو)  في سبيل تحسين حياة المرأة من خلال فرص دعم الحصول على خدمات الصحة الإنجابية وصحة الأم وحديثي الولادة بالإضافة لخدمات الرعاية والحماية الخاصة للنساء في الجنوب الليبي ، وأيضا تقديم الخدمات لضحايا جميع أشكال العنف …

وأضافت إن ما يحدث للمرأة في جنوب ليبيا سوف تتم دراسته ومحاولة تقديم الخدمات الأولية في مجال الصحة وهذه الخدمة لا تحمي حياة المرأة فقط، بل تضمن حقها في الحصول على الرعاية الصحية أيضا ، ففي العام الماضي دعمت الحكومة الفرنسية صندوق الأمم المتحدة للسكان في ليبيا وهو مشروع مشترك بالتنسيق وتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية الليبية وفريق الليبي من مؤسسة الدعم النفسي والاجتماعي وذلك لمساندة السكان من ضحايا العنف وليس المرأة فقط بما فيما ذلك العنف ضد المرأة في المنزل وتمكين السكان الليبيين الحصول على مثل هذه الخدمات.

وحول التركيز على النساء في الجنوب الليبي والخطط الأخرى في استهداف شرائح أكثر أضافت ..

من المؤسف تواصل التصعيد المسلح في ليبيا بما يؤثر بشكل مدمر على الرعاية الصحية خاصة في المناطق النائية في الجنوب الليبي حيث يكافح الناس من أجل الوصول إلى مناطق الرعاية الصحية التي إما أنها تضررت بشكل مباشر أو لا يمكن الوصول إليها بسهولة.

وقد أدى نقص الموارد البشرية ونقص الأدوية والإمداد الطبي وشح الموارد المالية إلى تقديم هذه الخدمات العامة ، وهناك أكثر من 251 ألف امرأة في سن الإنجاب في الجنوب الليبي في حاجة ماسة إلى الخدمات الإنسانية والحماية الصحية بالتعاون الوثيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة الصحة الليبية

وتابعت: إننا نبذل جهودا كبيرة لتحسين خدمات الصحة الإنجابية وصحة الأم وحديثي الولادة ، وهذا المشروع سينفذ في مدينتي غات ووادي الحياة جنوب ليبيا وسيدعم المشروع المرافق الصحية من خلال فرق عمل متنقلة متخصصة في مجال الصحة مع الاختصاصين الاجتماعيين طوال اليوم لتقديم المعدات واللوازم الطبية الضرورية لضمان تلبية احتياجات الأمهات والمواليد الجدد والنساء والفتيات صغيرات السن وتقديم الرعاية لهن.

عن  برنامج الرعاية الصحية قالت ..

إن الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية وحماية المرأة هو حق إنساني أساسي لها،  ولا يعتبر ميزة أو رفاهية ونحن نضع شعارا ليوم المرأة العالمي هو ( أنا جيلي المساواة ) النساء اللائي يرعين أطفالهن والنساء اللائي يعملن كل يوم بجميع القطاعات ويمتلكن الشجاعة في التعبير عن أنفسهن حول السياسة ومسارات السلام يجب أن نسمع لأصواتهن بكل قوة . ولا ننسى النساء المهجرات والنازحات اللائي تحملن المصاعب الجمة فكل هؤلاء أحترمهن شديد الاحترام ، وأنا أتكلم باسم المجتمع الدولي.. إننا ندعم كل النساء ، ونعمل كل يوم لضمان مستقبل مشرق جديد لهن، فهن مهمات جدا في الحياة السياسية والاقتصادية للبلد الجميل ليبيا الذي أتمنى له الاستقرار والتقدم .

شاهد أيضاً

أسعار النفط تنخفض وبرنت تحت 88 دولارًا

  انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يونيو 2024، بنسبة 0.45%، لتصل إلى …