منصة الصباح

مكتب شؤون المخاتير والمحلات بوزارة الحكم المحلي يعقد اجتماعا ببلدية زليتن

نظم مكتب شؤون المخاتير والمحلات بوزارة الحكم المحلي ، وبالتنسيق مع مخاتير المحلات ببلديات “الرحيبات، كاباو، صبراتة، العربان” ، زيارة إلى بلدية زليتن عقدوا خلالها جلسة حوارية بعنوان “مهام مخاتير المحلات في ظل المتغيرات الاجتماعية – الأعراف والتقاليد – وتأثيرها على الحكم المحلي، وذلك في إطار سعي وزارة الحكم المحلي لترسيخ دور مخاتير المحلات فى المجتمع وتعزيز قيادتهم للشأن المحلى وتذليل الصعوبات أمام المواطنين وتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم.

وناقش المخاتير المجتمعون سبل تعزيز أواصر التعاون بين مخاتير المحلات بمختلف البلديات لحماية العادات والتقاليد والعرف الاجتماعى من محاولة الاعتداء عليهما ومنع خلق بدائل مخالفة للشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى مناقشة الصعوبات والتحديات التي تواجه مخاتير المحلات في ظل التشريعات النافذة.

كما تطرق المخاتير إلى بحث أوجه التعاون والتنسيق بين المخاتير بالبلديات من أجل فض النزاعات وترسيخ الوساطة والقبول بالتحكيم لتحقيق المصالحة المجتمعية على المستوى المحلي والوطني مع الاستفادة من التجارب السابقة.

هذا وخلص الاجتماع إلى جملة من التوصيات، حيث أكدت على ضرورة إشراك مختار المحلة في كافة اللجان المشكلة من قبل المجلس البلدي ذات العلاقة بالنطاق الجغرافي الخاص بالمحلة، إضافة إلى إعداد تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل خاصة لمدراء مكاتب شؤون الفروع والمحلات بالبلديات ومخاتير المحلات.

و أكدت التوصيات على دور مخاتير المحلات حيال الظواهر الاجتماعية التي ظهرت على السطح في المجتمع في اتخاذ إجراءات للحد منها مثل “الدية والمهر وإطلاق الرصاص والألعاب النارية في المناسبات الاجتماعية”

واختتمت التوصيات بضرورة استمرار الاجتماعات الدورية بمختلف البلديات مع مكتب شؤون المخاتير والمحلات بالوزارة من جهة، ومدراء مكاتب شؤون الفروع والمحلات بالبلديات ومخاتير المحلات من جهة أخرى.

شاهد أيضاً

الكاف يعلن موعد ومكان حفل جوائز الأفضل في إفريقيا لعام 2024

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) صباح اليوم الخميس 24 أكتوبر، عن الموعد والمكان الرسميين …