منصة الصباح

مفوضية الانتخابات تطلق برنامجها التدريبي حول رصد العنف ضد المرأة في الانتخابات

 

أطلقت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، برنامجها التدريبي حول رصد العنف ضد المرأة في الانتخابات في ليبيا، الذي تنظمه بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
واوضحت المفوضية، في بيان لها، إن هذا البرنامج يأتي تمهيدًا لإطلاقها منصة لرصد العنف الموجه ضد المرأة في الانتخابات.
عضو مجلس المفوضية رباب حلب قالت في كلمتها الافتتاحية أن هذا البرنامج جاء نتاجا لعديد البرامج والاجتماعات وحلقات النقاش، التي نظمتها وحدة دعم المرأة بالمفوضية، مع مختصين، وخبرات ليبية واقليمية في هذا المجال استعرضت منهجيات وخطط عمل، ورصدت عينات ونماذج من العنف، و الجرائم الالكترونية، الموجهة ضد المرأة على وسائل التواصل الاجتماعي.
واوضحت أن ما تم جمعه من بيانات من خلال الاستبيانات رصد تراجع النساء عن المشاركة في العملية الانتخابية، مشيرة الى انه قد تم التوصل  لنتيجة مفادها، أنه كلما زادت نسبة مشاركة النساء في الانتخابات زاد العنف الانتخابي، وهو ما اعطى مؤشراً على أهمية وجود منصة قوية لرصد العنف الالكتروني والمخالفات الانتخابية، تسهم في وضع استراتيجية لمعالجته والحد منه، وتقديم توصيات تنبه لضرورة صياغة قوانين تكون رادعاً لكل من يتعدى على حق المرأة في المشاركة في العملية الانتخابية.
مضيفة إلى أن اهمية هذا البرنامج الذي اطلق الان تنطلق من كونه يؤسس لوضع قاعدة بيانات للتحقق من العنف الواقع على المرأة، ويسهم في تقديم توعية مجتمعية نوعية تتناسب مع متطلبات المجتمع.
من ناحيتها اكدت نانسي برجيرون، القائم بالأعمال بالنيابة في سفارة كندا التي شاركت عبر تقنية الزوم أضافة الى مندوبي برنامج الأمم المتحدة الانمائي على أهمية هذا البرنامج كونه يمهد الطريق لمشاركة واسعة للمرأة الليبية في الانتخابات، من خلال عمليات الرصد، ومن تم، القضاء على الممارسات التي تعيق مشاركتها في العملية الانتخابية.
ويتضمن البرنامج الذي اطلقته المفوضية محاور عدة .. منها: مقدمة عامة حول رصد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الانتخابات ومحاربة الاخبار المضللة والمغلوطة، اضافة الى العنف ضد المرأة في الانتخابات على شبكة المعلومات الدولية.
واشارت مسؤول وحدة المرأة سوزان حمى أن البرنامج يعد أحد أهم مشاريع خطة الوحدة للعام 2022 م، التي تعمل المفوضية على تنفيذها في إطار تعزيز جاهزيتها للانتخابات المرتقبة، مضيفة انه يستهدف تدريب موظفي قسم الرصد بالمفوضية تمهيدا لانطلاق منصة مختصة برصد العنف ضد المرأة في الانتخابات التي تعمل المفوضية على إطلاقها خلال الفترة القادمة.

شاهد أيضاً

افتتاح أعمال المؤتمر العلمي الدولي بجامعة إجدابيا

افتتحت بمدرج كلية العلوم بجامعة إجدابيا، اليوم الإثنين، أعمال المؤتمر العلمي الدولي الثاني، الذي تنظمه …