منصة الصباح

مع غياب المتصدر وملاحقه ..ديربي مصراتة الأبرز في أولى جولات الإياب لفرق المجموعة الثانية

نواصل في هذا العدد تقديم مباريات الجولة الأولى من مرحلة الإياب لدوري كرة القدم الممتاز, ونخصص الأسطر التالية لمباريات فرق المجموعة الثانية, التي تتأخر إلى يوم السبت القادم.

وفي ظل غياب المتصدر الاتحاد وملاحقه الأهلي طرابلس, المنشغلين بالمشاركة الأفريقية, يبرز ديربي مدينة مصراتة كأهم المواجهات في هذه الجولة, دون إغفال تطلعات الأولمبي لاستعادة توازنه ورغبة المدينة في الخروج من سلسلة النتائج المتذبذبة.

ويفرض الفارق الضئيل الذي يفصل الفرق في جدول الترتيب أهمية كبرى لقادم الجولات, فحصد نقاط أية مباراة قد يدفع بالفائز إلى الأمام عدة مراكز, كما تعني الخسارة الدخول في حسابات دقيقة وأزمات لا يرغب رواد الممتاز في تجربتها.

رغبة متقاطعة

تفتتح مباريات الإياب للمجموعة الثانية بمواجهة المدينة لضيفه الخمس على ملعب مدينة الجميل, ويملك الطرفان رغبة متقاطعة في الفوز وحصد النقاط الـ3.

ويعلم حمدي بطاو مدرب المدينة ولاعبو الفريق أن تحقيق الفوز يتعدى الترف إلى الضرورة, في ظل غضب أنصار (الحواتة) من تذبذب أداء ونتائج فريقهم, الذي دفع غالياً ثمن التخبط الإداري والتعاقد مع المدرب الغربي الحسن الغسلي ثم التخلي عنه بعد جولة واحدة.

ورغم تحسن المستوى,  ظل المدينة يتقدم خطوة ويتأخر أخرى, وقد أنهى الذهاب في المركز السادس, برصيد قوامه 11 نقطة, أي بفارق نقطتين أمام المحلة قبل الأخير, ولم يمنع ذلك إدارة الفريق من تجديد الثقة ببطاو.

وسيواجه الفريق ضيفه الخمس الذي بدأ بقوة ثم تراجع حتى أضحى ثامناً بـ9 نقاط فقط.

ورغم أن الفريق حقق نتائج جيدة, كتعادله مع الاتحاد, إلا أنه فرط في نقاط عدة مباريات, وسيحاول أن يعيد الكرة ويهزم المدينة – كما فعل ذهاباً بهدفين نظيفين, لكن معطيات عدة تغيرت منذ ذلك الفوز.

وفي ذات التوقيت يستقبل الأولمبي على ملعب الزاوية المحلة وعينه على نقاط المباراة الـ3 التي ستضمن له البقاء ضمن دائرة المنافسة, بعد أن تردت نتائجه في نهاية مرحلة الذهاب, وأبعد من الصدارة إلى المركز الرابع.

ويعول الفريق على مدربه التونسي الجديد منير اشبيل والتعاقدات التي أجراها في فترة الانتقالات الشتوية, وعلى رأسها جلب المدافع المخضرم أسامة شطيبة, القادم من الأهلي طرابلس.

وكان الأولمبي قد تصدر ترتيب المجموعة في الجولات الأولى, ثم دفعه الابتعاد عن الانتصارات في الجولات الست الأخيرة عن المقدمة وبات خامساً بـ12 نقطة.

وسيواجه الأولمبي بمقاومة عنيفة من المحلة, الذي يأبى الخسارة, لعلمه أنها ستؤزم وضعه وتضعه أمام خيارات صعبة في قادم الجولات.

وفشل البرتقالي في تحقيق فوز بآخر 7 مباريات, وإذا ما أراد الابتعاد عن دائرة الخطر فيتوجب عليه تغيير آلياته واتباع طرق أكثر نجاعة.

ديربي مصراتة

سيكون ختام الجولة مسكاً يوم الأحد القادم, بمباراة هي الأبرز ستلعب في مصراتة, وسيكون طرفاها فريقي المدينة الاتحاد المصراتي والسويحلي.

وتحمل بين ثناياها عوامل عدة تعزز التوقعات بحضور الإثارة في دقائقها الـ90, فالفريقان يتشابهان في عدة نقاط, منها البداية المتعثرة التي أتبعت بتحسن واضح على مستوى الأداء والنتيجة, وكذلك تغييرهما لجلدهما الفني, عبر الاستعانة بمدربين تونسيين, حيث أسندت المهام التدريبية للسويحلي إلى كمال زعيم, وتولى مراد العقبي مهمة قيادة الإدارة الفنية للاتحاد المصراتي.

وعطفاً على تلك التغييرات, يضع الفريقان نصب أعينهما الفوز ولاشيء سواه عندما يتقابلان, خاصة السويحلي الثالث في الترتيب والذي يعلم أن الخسارة قد تجعله خامساً.

ودعّم السويحلي صفوفه بمجموعة من اللاعبين في فترة الانتقالات الشتوية, أبرزهم المهاجم البرازيلي دييغو موزير, الذي مثّل أندية غواراني في البرازيل ,بيغاسوس في هونغ كونغ، وتوشيغي الياباني، إضافة للتونسي أمين المكوّر الذي يشغل مركز متوسط الميدان ومواطنه المدافع سامي الهمامي.

وبذات الإصرار سيدخل الاتحاد المصراتي الطامح إلى لعب دور أكبر في الجولات القادمة, واضعاً نصب عينيه ما فعله الموسم الماضي, عندما استحق عن جدارة لقب الحصان الأسود للممتاز.

ويشار هنا إلى أن مباراة الذهاب بين الفريقين قد انتهت بالتعادل السلبي.

 

 

 

شاهد أيضاً

صافرة البولندي سيمون مارسينياك تقود مباراة الريال وبايرن ميونيخ

    عين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الحكم البولندي سيمون مارسينياك لقيادة مباراة الحسم بين …