منصة الصباح

معرض “نداء الماء” في تونس

خلود الفلاح

تحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية، ينظم المركز الوطني للفن الحي بتونس بالاشتراك مع رواق بيت إسكندر للفنون بطرابلس من 1 إلى 22 ديسمبر ـ2023، معرضا فنيا تشكيليا بعنوان “نداء الماء”.
يتضمن المعرض أعمال الفنانين الليبيين الثنائي يوسف الفطيس ونجلاء الفيتوري. تتمحور الفكرة الرئيسية للمعرض حول مسألة الهجرة عبر المتوسط، والتي شكلت خلال سنوات ظاهرة سياسية وإنسانية، راح ضحيتها الآلاف أثناء محاولة عبورهم نحو الشاطئ الآخر. ويعالج كل فنان هذه الظاهرة كل حسب أسلوبه ونظرته الخاصة.

سيتم افتتاح المعرض بتكريم الفنان الليبي علي مصطفى رمضان الذي يعتبر من رواد الحركة التشكيلية في ليبيا. حيث ساهم هذا الفنان في الكثير من المشاريع الثقافية منذ خمسينات القرن الماضي كنادي الرسامين بطرابلس ومعرض جمعية الفكر، كما كان حاضرا في العديد من النشاطات التابعة للمؤسسات الفنية والثقافية الليبية.

وتقول الفنانة نجلاء الفيتوري: الهجرة بقوارب الموت عبر البحر محاولة لتحويل واقع مأساوي بواسطة اللون إلى لوحة بدون مرجعية بل إلى لون محض يحاكي الموضوع بكولاج ومواد مختلفة.
كانت رغبتي في الإفصاح عن رؤية تأملية واسعة وإعطاء صور جديدة عبر اللوحة هو المكبوت الاجتماعي والسياسي في قضية الهروب إلى البحر أو قوارب الحظ، صراع الذات الأبدي، ثانيا علاقة الإنسان بالماء والحقيقة المطروحة وجوديا تمثل الأعمال المعروضة لحظات مختلفة من تجربة حياتية عاشها الكثير من الذين الآن في عداد الأموات وحتى الأحياء.

وتضيف: “لا أفكر في شيء حين أرسم، في رأيي الرقيب المتربص هو الوهم، أما رقيبي الحقيقي هو ضمير حي، إبداع جمال لا يحتاج إلى تبرير ذاته لأي كائن. أفكر فقط أن أكون وفيّة للوحتي. أراقب القدرة على نقش قيمتنا الحقيقية على اللوحة التي تنير كل من يراها بكل بساطة.”

شاهد أيضاً

رسائل كريستينا تكشف عن الجانب الأدبي لميكانيكي سيارات

الصباح – حنان علي كابو بعيدا عن مهنته الأسياسية التي يسترزق منها لقمة العيش،يعود”حمد هلال …