منصة الصباح

مزاعم متبادلة بوقوع هجمات.. وهدنة ناغورنو كاراباخ تتلاشى

 

الصباح/ رويترز: تبادلت أذربيجان وأرمينيا الاتهامات لبعضهما البعض بارتكاب انتهاكات خطيرة وجرائم ضد المدنيين ، وقالت أذربيجان أيضا إنها شنت غارات جوية في الوقت الذي بدا فيه وقف إطلاق النار الإنساني في ناغورنو كاراباخ متوترا بشكل متزايد يوم الأحد.

كان الهدف من وقف إطلاق النار بوساطة روسية ، والذي تم التوصل إليه بعد محادثات مطولة في موسكو ، وقف القتال للسماح للقوات الأرمنية في ناغورنو كاراباخ والقوات الأذرية بتبادل الأسرى وقتلى الحرب.

وتعد المحادثات أول اتصال دبلوماسي بين البلدين منذ اندلاع القتال على الجيب الجبلي في 27 سبتمبر ، مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص. ناغورنو كاراباخ معترف بها دوليًا كجزء من أذربيجان ، ولكن يسكنها ويحكمها الأرمن العرقيون.

اتهم الجانبان بعضهما البعض بخرق وقف إطلاق النار على الفور تقريبًا ، وأعطت أذربيجان الانطباع في التعليقات العامة من كبار المسؤولين بأنها رأت أنه مجرد مساحة تنفس قصيرة ومؤقتة على أي حال.

 

وقالت أذربيجان ، التي أعلنت أول هجوم لها منذ الهدنة ، يوم الأحد ، إنها شنت غارات جوية على فوج من أصل أرمني ، مما ألحق خسائر فادحة. ولم يتسن لرويترز التحقق من هذا الادعاء بشكل مستقل.

وقال متحدث باسم زعيم ناجورنو كاراباخ لرويترز إنه ليس لديه معلومات عن الهجوم المزعوم.

في وقت سابق يوم الأحد ، اتهمت أذربيجان أرمينيا بقصف مكثف لمنطقة سكنية في غانجا ، ثاني أكبر مدنها ، في الساعات الأولى من الصباح ، وضرب مبنى سكني.

وقال مكتب المدعي العام الأذري إن تسعة أشخاص قتلوا وأصيب 34 في الهجوم. ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من تأكيدات أذربيجان بشأن عدد القتلى أو المصابين.

وشاهد مصور لرويترز في كنجة عمال الإنقاذ وهم يحملون جثة واحدة من أنقاض مبنى سكني صباح الأحد. تم تسوية الهيكل تقريبًا. كانت الحفارة تزيل الركام.

كما لحقت أضرار جسيمة بمباني وسيارات في المنطقة المجاورة مباشرة.

وتقول باكو إن أكثر من 40 مدنيا قتلوا وأصيب 200 منذ بدء الصراع.

ووصفت وزارة الدفاع الأرمينية المزاعم الأذرية بشأن الهجوم على كنجا بأنها “كذبة مطلقة” واتهمت أذربيجان بمواصلة قصف المناطق المأهولة بالسكان داخل كاراباخ ، بما في ذلك ستيباناكيرت ، أكبر مدينة في المنطقة.

وأظهرت لقطات لرويترز من ستيباناكيرت منزلا صغيرا من الطوب تضرر من جراء القصف وتحطمت نوافذه وانهار سقفه. وقالت سلطات كاراباخ ان 429 جنديا قتلوا منذ اندلاع القتال الشهر الماضي.

واتهمت أذربيجان أرمينيا بشن هجوم صاروخي فاشل على محطة أذربيجانية لتوليد الطاقة الكهرومائية في مينغاتشيفير. ونفت القوات الأرمينية العرقية في كاراباخ هذا التأكيد.

وصف أرايك هراتيونيان ، زعيم القوات العرقية الأرمينية في ناغورنو كاراباخ ، في ساعة مبكرة من صباح الأحد ، الوضع العام بأنه هادئ نسبيًا ، لكنه قال إنه لا يعرف إلى متى سيستمر وأن خط المواجهة لا يزال متوترًا.

واتهم القوات الأذربيجانية بمحاولة السيطرة على بلدة حدروت دون جدوى ، وقال إن عملية تبادل الأسرى بين الجانبين كان ينبغي أن تبدأ يوم الأحد ، لكن لم يتضح ما إذا كان ذلك سيحدث ومتى.

وأثار تجدد القتال في الصراع المستمر منذ عقود مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا تجتذب تركيا ، الحليف الوثيق لأذربيجان ، وروسيا التي لديها اتفاق دفاعي مع أرمينيا.

قالت وزارة الخارجية التركية إن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو طلب من نظيره الروسي سيرجي لافروف في مكالمة هاتفية يوم الأحد الضغط على أرمينيا للالتزام بشروط الهدنة.

ومن المقرر أن يصل وزير خارجية أرمينيا إلى موسكو يوم الاثنين لإجراء محادثات مع مسؤولين من مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأثارت الاشتباكات مخاوف بشأن أمن خطوط الأنابيب التي تنقل النفط والغاز الأذربيجاني إلى أوروبا.

والقتال هو الأسوأ منذ حرب 1991-1994 التي أسفرت عن مقتل نحو 30 ألف شخص وانتهت بوقف لإطلاق النار انتهك مرارا.

شاهد أيضاً

قفل الطريق من الكلية العسكرية إلى جزيرة جامع القاسي بالهضبة

أعلنت مديرية أمن طرابلس أنه سيتم قفل الطريق الممتد من الكلية العسكرية إلى جزيرة جامع …