منصة الصباح

مروان الخطري..كنت مجبراً على الغياب في ظل سياسة الإقصاء

حوار ..

حاورته / هند التواتي

اسم لا يحتاج لعديد الكلمات لتعرف به، أربعة عشر عاما من العمل الإبداعي في المجال الفني والاعلامي كانت بدايتها عام 2005 لتستمر صعوداً في نجاحات واستحقاقات صنعت لأسم مروان الخطري بصمة خاصة ولا نبالغ إذ قلنا انه تفنن في رسم خطه واللون الذي يميزه وتبعه بعده الكثيرون…

مسيرة ورحلة تنوعت في محطاتها بين التقديم المرئي والإذاعي والتمثيل والإخراج تناولنا منها القليل في هذا الحوار…

البداية عن حصاد العام لمروان الخطري على الصعيد المهني والشخصي.. وما تقييمك له؟

الحمد الله 2019 بالنسبة لي مليء بالنجاحات على المستوى المهني قدمت برنامجين على راديو ليبو اف ام برنامج مشاهير برنامج فني كل يوم سبت نستعرض من خلاله كل ماهو جدید ۰۰.وبرنامج مش موضوعي برنامج خدمي نفتح من خلاله الكثير من الملفات المهمة وقدمت من خلاله العديد من الحلقات المميزة، ومن النجاحات المهنية هذا العام مشاركتي في مسلسل بارانويا كممثل ومخرج مساعد، ولكن بالنسبة لي تعتبر تجربة ناجحة ونعتز بها وسعيد بالعمل مع الكاتب الرائع سراج هويدي الأفضل في الساحة في الوقت الحالي وأكيد سعيد بالعمل مع نخبة من النجوم في الدراما الليبية تحت قيادة مدير انتاج صاحب خبرة السيد نجاح الجيراني … ومخرج منفذ قام بكل شيء في هذا العمل وبصمته كانت واضحة السيد محمد النايلي .. وعلى الصعيد الشخصي 2019 أحلى سنة بالنسبة لي رزقت فيها بابني مؤيد ربي يحفظه وانشوفه في أعلى المراتب إن شاء الله …

كيف تقرأ المشهد الاعلامي والفني اليوم إيجابيا وسلبيا..؟

– بصراحة أعتبره سلبيا بالرغم من وجود بعض المحاولات الجيدة ولكنها إستثناء …في ليبيا نمتلك خامات وكوادر بشرية في كل التخصصات المشكلة في الإدارة والتخطيط وحتى الأموال موجودة ولكن طريقة الصرف عشوائية وغير مدروسة …يجب إعادة النظر في نوعية البرامج المقدمة وتلبية مايرغبه المشاهدون غياب عن المشهد السنوات اعتقد ثم عودة بقوة مع راديو ليبو وغيره من النشاطات..

ماهي أسباب الغياب وهل كانت العودة بمستوى يرضى عنه مروان ويليق به؟

الغياب لفترة ربما لم أكن مخير بل کنت مجبرا في ظل سياسة الإقصاء ولكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح خلال الثمانية السنوات الماضية قدمت العديد من الأعمال كمخرج للممثل خليل السوري أهمها سلسلة شم الجو والبداية كانت من خلال اليوتيوب ومن بعدها انتجنا 30 حلقة لقناة ntv وجزء ثاني عرض على اليوتيوب بعد إمتناع القنوات رغم الوعود من شرائه لما فيه من جرأة .. وأخرجت بعدها سيتكوم عيلة هاوس تمثيل خليل ونور ومجموعة من الممثلين الشباب العرب خريجين برنامج أرب كاستينج …

قدمت سهرة تلفزيونية بمناسبة عيد الأضحى على قناة الماس صحبة مجموعة من الفنانين المتميزين.. وعلى نفس القناة قدمت مايقارب 6 حلقات من برنامج سيلفي استضفت مجموعة من الفنانين قبل أن تقفل القناة …

وبعدها كانت العودة لليبيا والإنطلاق من خلال المسموعة بالتحديد من راديو ليبو اف أم وبهذه المناسبة أشكر على خويلد الذي كان سندا لي بعد عودتي وفتح ليا المجال لأكون أحد كادر الراديو.. ايضا كان لي الشرف أن أكون ضمن الكادر الإخراجي لمسلسل بارانويا كمساعد مخرج وسعيد بالعمل مع محمد النايلي مخرج منفذ العمل إنسان مهني وشاب طموح وعرف كيف يمهد الطريق للمخرج محمد التريكي والتي تعتبر أول تجربة إخراجية درامية لنا جميعا و المجمل هي تجربة ناجحة لنا كلنا ….

وشاركت كضيف شرف في نفس المسلسل والحمد الله التجربة راضي عنها كممثل ومخرج.

لماذا تأخرت عودتك للشاشة المرئية إلى الآن.. هل استهواك (مايك) الاذاعة وسحره؟

– أكيد المسموعة لها سحرها الخاص وهي أصعب من التلفزيون عکس مايعتقد البعض .. وبالنسبة للمرئية الرغبة موجودة ولكن لم أجد القناة التي تتبنى المشروع الخاص بي لا أعرف هل إذا كانت المشكلة شخصية ام أن توجه القنوات عكس البرامج التي تستهويني …

ما أسباب توقف برنامج هكي جونا على راديو ليبو فجأة ؟ وهل سيعود ضمن الخارطة لسنة 2020؟

برنامج هكي جونا يعتبر من البرامج التوك شو لايت فكرة الشاب أيمن مصطفى وهو يعتمد على مجموعة من المذيعين ولكن للأسف وجدنا صعوبة في إلتزام المجموعة وخاصة أن البرنامج كان يداع يوم الجمعة .. ولكن بإذن الله بدعم من الإدارة البرنامج سيعود في الخارطة الجديدة بداية العام الجديد بفقرات متنوعة ومختلفة .

عن الخلاف الذي حصل بينك وبين خليل السوري بعد منوعة (عيلة هاوس) الفترة.. هل السبب مادي؟؟

عيلة هاوس سيتكوم كفكرة جديدة تعتبر على المشاهد الليبي كانت هناك ظروف إنتاجية صعبة وخاصة أن خليل تعتبر له تجربة جديدة وفريدة في الإنتاج قد نكون قد إختلفنا في أجور بعض الممثلين الصاعدين على حسابي أنا وخليل ولكن في العموم تعتبر تجربة ناجحة والخلاف لايفسد العلاقة الطيبة وإستفدنا من التجربة والأخطاء وهذا الأهم وسنتوج هذا النجاح بعمل أخر المدة القادمة إن شاء الله..

هل يمكنك تقييم أداء ممثلين عيلة هاوس من ناحية الأداء أمام الكاميرا…» خليل ونور «.؟

لا أحد يشكك في إمكانيات خليل السوري فهو ممثل يملك موهبة كوميدية قادر على أن يزرع البسمة على شفاه المشاهدين بدون تصنع ممثل تلقائي يعتمد على كوميدية الموقف وعنده القدرة على تقمص العديد من الشخصيات وماميزه في سيتكوم عيلة هاوس أنه يعمل لصالح المجموعة. أما بالنسبة لنور كانت لها أول تجربة من خلال العمل التلفزيوني ويرجع الفضل لخليل الذي رشحها لي مشكلتها أنها لإتلتزم بالنص وتحاول دائما الخروج على النص على حساب باقي الممثلين لكن في المجمل هي جيدة المطلوب منها أن تشتغل على نفسها أكثر وتلتزم لتعليمات المخرج والإبتعاد عن الفيديوهات الإستفزازية عبر الإنستغرام ووسائل التواصل الإجتماعي بشكل عام التي سببت لها مشاكل كثيرة مع الجمهور …

في تصريح لك لإحدى القنوات قلت أن شكلي غير مرغوب عند بعض مخرجين الدراما؛ فهل الشكل أصبح اهم من الأداء الفني؟ وهل تسعى لتخفيف وزنك لكسب رضا المخرجين ليتم اختيارك في أعمالهم؟

وجهة نظر تحترم من المخرجين ولكنها ليست قاعدة فليست كل الأدوار تحتاج الى اجسام مثالية انا اشوف ان الدراما او السينما هي مرآة للواقع ووجهة نظرهم تعتبر نوع من التنمر …. فالبحث عن الشكل وحده خطا كبير إذا أختفت الموهبة الفنية فالصح هو ان الدور او الشخصية هي من تبحث عن الممثل وليس العكس ۰۰۰۰ وبالرغم من ذلك سأحاول التخفيف من الوزن ليصبح شكلي مناسبا لتلفزيون سواء كممثل أو كمقدم برامج..

غالبا البداية تكون من المسرح ثم التلفزيون؛ فهل تعتقد بأن المسرح فعلا الطريق المعبد للتلفزيون والسينما؟.. وهل تعتقد بأن الفنان الليبي كان ناجحا في المسرح ليكون ناجحا اليوم في الدراما؟

هو في العموم ليس قاعدة والدليل أن الكثير من النجوم في التلفزيون والسينما في الوطن العربي لم يمروا من بوابة المسرح.

ولكن لا أحد يشك أن المسرح هو أبو الفنون والممثل يعتبر العمود الأساسي وباقي الأدوات هي مكملة لا لممثل الذي يمر على بوابة المسرح يتكون ويتم إعداده بشكل صحيح ويستطيع تجسيد كل الشخصيات باختلافها …

ولكن يعيب على بعض الممثلين المسرحيين تأثير الأداء المسرحي المبالغ فيه عليهم أمام الكاميرا وهذه معادلة صعبة يجب على الممثل تخطيها والإعتماد على التلقائية والبساطة في الأداء والتمرن عليها ..

لماذا تأخرعرض أغنية مهند عبود التي كانت أولى تجاربك في إخراج الأغنية…؟ وهل ستكرر التجربة مستقبلا..؟

الأغنية جاهزة للعرض وكانت تجربة جيدة وأشكر علي خويلد لثقته فيا وإن شاء الله العمل ينال إعجابكم وتعتبر الأغنية الثالثة بعد اغنية day by day للفنان عبد الله حيمة .. وأغنية تنساني للفنان علاء شان كما يوجد تعاون قريب جدا مع الفنان أيوب الغرياني ..

مع بداية 2020 ماهي مشاريعك المهنية ذات الرؤية الواضحة..؟

هناك الكثير من الاعمال حقيقة ولكنها متوقفة على الإنتاج إن توفر هناك عمل كوميدي درامي مع خليل السوري وأيمن قدار وربيع تاتا ومجموعة من الفنانين الشباب وكذالك فيلم من إشراف علي خويلد للكاتب الشاب أيمن الغرياني إنتاج خاص ….

شاهد أيضاً

وداعًا “سليمان غانم”.. رحيل “عمدة الدراما المصرية” صلاح السعدني

رحل “عمدة الدراما المصرية” صلاح السعدني عن عمر 81 عامًا، بعد مسيرة طويلة حافلة بالأعمال …