منصة الصباح

مدينة بورتلاند الأميركية.. قتيل خلال تظاهرة مناهضة للعنصرية

 

الصباح/أ ف ب: أسفرت الصدامات بين متظاهرين مناهضين للعنصرية ومناصرين للرئيس دونالد ترامب، وفق ما أفادت الشرطة المحلية الأحد، عن مقُتل شخص بالرصاص السبت في بورتلاند في ولاية أوريغون في شمال غرب الولايات المتحدة خلال.

وكانت بورتلاند مركز التظاهرات المتكررة ضد عنف الشرطة في الولايات المتحدة منذ مقتل المواطن الأميركي الإفريقي جورج فلويد اختناقاً تحت ركبة شرطي أبيض في أيار/مايو الماضي.

وتم إحياء الحركة الاحتجاجية عندما أُصيب الأميركي من أصل إفريقي جايكوب بليك بجروح خطرة برصاص الشرطة في كينوشا في ولاية ويسكنسن.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن “قافلة من مئات السيارات” يقودها أنصار ترامب تجمعت في وسط مدينة بورتلاند حيث كان متظاهرو حركة “حياة السود مهمة”.

وأعلنت الشرطة المحلية في تغريدة اندلاع أعمال “عنف بين متظاهرين ومتظاهرين مضادين” مشيرةً إلى أن “شرطيين تدخلوا وأقدموا في بعض الحالات على توقيفات”.

ولاحقاً أفادت الشرطة في بيان بأن إطلاق النار حصل عند الساعة 20,45 بالتوقيت المحلي في وسط المدينة مشيرةً إلى أنه تم فتح تحقيق بالجريمة.

وأضاف البيان أن شرطيين “سمعوا صوت طلقات من الحيّ (…) ووجدوا في المكان ضحية مصاب برصاص في الصدر”.

ولم تحدد الشرطة ما إذا كانت الطلقات التي أسفرت عن مقتل شخص مرتبطة بشكل مباشر بالتظاهرات.

وبحسب الصور، فإن الضحية كان يضع قبعة “بايتريوت براير”، وهي جماعة محلية يمينية متطرفة تنشط ضد الاحتجاجات المناهضة للعنصرية المستمرة في المدينة منذ ثلاثة أشهر.

وعلّق دونالد ترامب في عشرات التغريدات صباح الأحد منتقداً تصرف رئيس بلدية بورتلاند الديموقراطي تيد ويلر ورفضه استدعاء الحرس الوطني، ومستنكرا بشكل عام ما اعتبره تراخيا في مدن يديرها الديموقراطيون في مواجهة الانحراف والعنف.

وقال “الحرس الوطني لدينا يمكن أن يحل هذه المشكلات في أقل من ساعة”.

وأضاف الرئيس الأميركي داعياً إلى إعادة “القانون والنظام” إلى شوارع المدينة “لن يتحمّل سكان بورتلاند عدم وجود أمن (في المدينة) بعد الآن. رئيس البلدية أحمق. أرسلوا الحرس الوطني!”.

وكان الملياردير الجمهوري المرشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية في 3 تشرين الثاني/نوفمبر، بعث خلال خطاب ترشيحه رسميا من الحزب الجمهوري، بالرسالة نفسها التي يدين فيها أعمال الشغب والنهب خصوصا في كينوشا التي تشهد تظاهرات مناهضة للعنصرية تتّسم بالعنف.

شاهد أيضاً

سليمان يطلع على سير مشروعات جهاز الإسكان في خليج السدرة

تفقد مدير مكتب جهاز الإسكان والمرافق سرت كمال سليمان، رفقة عميد بلدية خليج السدرة مشاريع …