منصة الصباح

مدرب الأهلي طرابلس لكرة السلة غسان سركيس.. أعشق التدريـب وفي سجلي 10 بطولات

 حوار صلاح نجم

يعتبر اللبناني غسان سركيس أحد أبرز المدربين في الوطن العربي  ونجح مؤخراً مع الأهلي طرابلس في التتويج هذا الموسم بلقب الدوري والسوبر  صحيفة النجوم التقت المدرب المخضرم في حوار تحدث فيه عن تجربته بليبيا وتقييمه لها وأبرز إيجابيات وسلبيات كرة السلة الليبية ومقترحه لتطويرها

هل أنت راض عن تجربتك في ليبيا ؟

قال المدرب غسان سركيس حقيقة بشكل عام كنت سعيد جداً بتجربتي مع الأهلي طرابلس وكل الأمور كانت على ما يرام

قدمنا موسما رائعا، ووجدت معاملة طيبة من أول يوم إلى أن غادرت. وأضاف كنت لا أعرف الكثير عن السلة الليبية لكن الآن وبعد إكمال الموسم عرفت كل نقاط القوة والضعف لكل الفرق وهذا سيسهل مهمتي كثيراً  لو عدت من جديد إلى ليبيا .

ما تعليقك على خسارتكم لنهائي الكأس ؟

بالنسبة لخسارتنا للكأس أمام الأهلي بنغازي حقيقة كانت مستحقة ولكي نعطي لكل ذي حق حقه الأهلي بنغازي قدم أداء كبيراً واستحق الفوز بالكأس و تابع سركيس مباراة الكأس كانت قويه والجمهور كان متحمسا بشكل كبير وأعطي للأهلي بنغازي دفعة كبيرة وكان عاملا حاسما  في المواجهة .

ما أسباب الخسارة في رأيك ؟

عزا المدرب سركيس أكبر أسباب  الخسارة إلى خطأ المحترف جايسون أمام النصر الذي كان فادحا، وكان عاملا حاسما مما اضطرنا للعب من دونه في النهائي، وأضاف  والكل يعرف قيمه اللاعب بعد أدائه الكبير في المباريات التي سبقت نهائي الكأس .

هل قدم المحترف  استوغلين الإضافة بعد أن تعاقدتم معه في النهائي؟

قال سركيس بالنسبة لاستقدام استوغلين في النهائي أمام الأهلي بنغازي كان اضطراريا، واللاعب  أبداً لم يكن من ضمن فكري وخطتي وفلسفتي، كاشف أنه من أشد المنتقدين للاعب، لكن لم يكن هناك خيار أو بديل آخر لأنها مباراة واحدة وكنا نمني النفس أن يقدم شيئا في النهائي، لكن للأسف  لعب بشكل فردي وأفسد كل خططنا  وأنا هنا لا اختلق أعذارا  لكن أوضح ما حدث وأذكر أن الخصم أيضاً كان جيداً .

ما رايك في  نظام الدوري الليبي الحالي ؟

قال المدرب سركيس..أكيد نهائيات تنتهي في أسبوعين لا يمكن أن تطور من أداء اللاعب الليبي، ففي ليبيا خامة مميزة من اللاعبين ومستوى فني جيد  لكن لابد أن يكون الدوري طويلا وعدد المباريات أكبر.

ما  مقترحك الأفضل لآلية الدوري الليبي ؟

يرى سركيس أن الدوري الليبي في مراحله التمهيدية لا يلبي طموحات الفرق ..واقتراحي أن تكون النهائيات من 8  فرق وكل فريق يلعب مع خصمه 4 مواجهات ،ومن ثم ننتقل للعب التصنيف 3 من 5 ومن ثم مربع ذهبي الأول أمام الرابع والثاني مع الثالث وتكون المباريات الأفضلية 3 من 5 ومن ثم النهائي يكون الأفضلية 3 من 5 وهذا النظام يشعل المنافسة ويزيد من المستوى الفني ويطور اللعبة بشكل أكبر.

هل هذا النظام معتمد في لبنان؟

هذا النظام معتمد في جميع الدول المتطورة في كرة السلة وفِي لبنان اعتمد عام 1994 بمقترح شخصي مني  وكان سببا رئيسا في تطوير السلة اللبنانية وتقدمها بشكل كبير وأوضح حديثي ليس نقداً للاتحاد الليبي الذي عمل وسط صعوبات كبيرة المواسم الماضية وأتمنى أن تكون الأمور أفضل في القادم ويستطيع الاتحاد الليبي أن يخطط للتطوير بالطريقة التي أانا اقترحتها

ما تقييمك للمحترفين الأجانب؟

بالنسبة للمحترفين الأجانب كان هناك عددا من اللاعبين المميزين في النهائيات وقدموا الإضافة للفرق التي لعبوا لها.

ما أبرز سلبيات كرة السلة الليبية؟

أبرز السلبيات هو عدم تحديد المواعيد ورسم روزنامة واضحة ونحن نقترح  بانطلاق الموسم الجديد شهر نوفمبر  بحيث تبدأ التحضيرات من سبتمبر  وتكون نهاية المسابقة مايو أو يونيو وأن تراعى خلال الروزنامة مباريات الأندية والمنتخب الدولية والعربية والقارية .

ما أبرز ما لقت نظرك  في  كرة السلة الليبية ؟

الشيء الملفت كان  الجمهور الكبير المتابع للعبة والعاشق لها سواء في طرابلس أو بنغازي وهذا دافع كبير أمام المسؤولين لتطوير اللعبة والاهتمام بها أكثر وأكثر لتواكب باقي الدول .

هل تلقيت عرضا لتدريب منتخب ليبيا أو أي نادي ؟

لم يتصل بي أحد لتدريب منتخب ليبيا وشرف كبير بالنسبة لي وأكون مسرورا جداً لو حدث ذلك، وأيضاً لم يحدث الاتصال بي من اَي نادي ليبي، لكن لو حصل ذلك فستكون الأولوية لأهلي طرابلس فهو الفريق الأقرب لقلبي خاصة مع الدعم الذي تقدمه إدارة اللعبة ورئيس النادي الفخري إسماعيل الشتيوي

هل يوجد فرق  بين كرة السلة اللبنانية والليبية ؟

بالنسبة لكرة السلة في لبنان فهي اللعبة الشعبية الأولى في البلاد، لكن ما شاهدته من شغف باللعبة من كافة الجماهير  الليبية شيء مبشر ولابد أن يبنى عليه وبالنسبة للمستوى الفني  لا يوجد فرق كبير، لكن الاختلاف هو في التنظيم والآلية  .

ما أصعب موقف واجهك خلال تجربتك مع الأهلي طرابلس ؟

يقول سركيس أصعب ما واجهني كان الخطأ غير المبرر للمحترف الأمريكي جاستس في مباراة النصر مما تسبب في غيابه عن النهائي،  هو الموقف الأصعب و اللاعب كان من أفضل اللاعبين وقدم أداء متميزا، لذلك غيابه كان مؤثرا

ما أجمل مواقف مررت  به في ليبيا ؟

أجمل موقف كان تتويجنا بلقب الدوري والفوز بجميع المباريات دون أن نخسر أي لقاء، في المسابقة أيضاً فوزي بالسوبر في أول مواجهة أقود فيها الأهلي طرابلس أمام النصر. وجاءت المباراة بعد تجربة صعبة مررت بها صارعت فيها مرض الكورونا ، كدت فيه  أن أفقد حياتي.

من اللاعبين الذين لفتوا نظرك؟

حقيقة نسيم بدروش لاعب مميز ويمتلك مواصفات هائلة وأيضاً الكابتن محمد الساعدي لاعب متكامل هجوم ودفاعاً  وأفضل كابتن تعاملت معه، ينقصه فقط الهدوء و محمود بلحاج والمنصوري وغيث مفتاح، وأيضاً ساسي وجمعة..و هناك لاعب مميز  تحت السلة في الاتحاد ولاعب  الأهلي بنغازي إسماعيل الجهمي

ماذا عن مستقبلك ؟

أنا أعشق التدريب وبعد فوزي بالدوري الليبي أصبح في سجلي 10 بطولات وأحرزت 8ألقاب كأس ولَم يحالفني الحظ بالكأس التاسعة و3 كؤوس سوبر وبطولتين لأندية آسيا وأنديه عربية وبطولة غرب آسيا في أكثر من مناسبه ..يعني لا مستقبل لي سوى التدريب وزيادة رصيدي من البطولات

شاهد أيضاً

الإعلان رسميا عن بقاء تشافي مدربا لبرشلونة حتى نهاية الموسم المقبل

أعلن خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني بشكل رسمي اليوم الخميس استمرار تشافي هيرنانديز مدرب …