منصة الصباح

مخاوف من التأثيرات السلبية للحجر الصحي على اللاعبين

بينما يتابع محبو كرة القدم على مستوى العالم الفيديوهات التي يبثها نجوم اللعبة وتظهرهم في أوقات فراغهم بالحجر الصحي الذي فرضه انتشار فيروس كورنا, يتبادر سؤال حول مدى تأثير توقف المباريات على قدرة هؤلاء اللاعبين.

ويجيب كريغ دنكان، وهو طبيب متخصص في الأداء البشري قائلا :  “تأجيل المنافسات ، وإلغاء التدريب، وفي كثير من الحالات، عزل اللاعبين، يمكن أن يؤدي لمشاكل نفسية”.

وأضاف: “لدى لاعبي كرة القدم روتين يومي وأسبوعي وموسمي صارم, أي وقت للنوم وتناول الطعام والتدريب يتم تحديده من خلال هذا الجدول الزمني، لذلك في المرحلة الحالية هناك تغييرات كبيرة. الاتصال اليومي في بيئة الفريق أمر مهم جدا، كما هو الحال في أي مكان للعمل”.

أما المحاضر الأول في علم النفس بجامعة شيفيلد هالام، الدكتور بيتر أولوسوغا، فقال إن “التركيز على العودة إلى الملاعب ليس أفضل طريقة للتعامل مع أزمة لا نهاية لها في الأفق.. بالنسبة للاعبين، سيضيف ذلك مزيدا من القلق”.

وأضاف :  “في الرياضة، يجب أن يكون لديك أهداف معينة، وأشياء تريد تحقيقها، ولكن ما يجب فعله الآن هو الاستمرار في التركيز على اللحظة الحالية. إذا ركزت كثيرا على النتائج القادمة، فلن تحضر ما هو مهم الآن – وهو جلسة التدريب التي تقوم بها، والأشياء الصغيرة التي يمكنك القيام بها لإدخال التحسينات”.

كما يظهر الجانب البدني كمشكلة محتملة أيضا, حيث يقول مدرب اللياقة بنادي ويمبلدون الإنجليزي: “ليس فقط على اللاعبين أن يتعلموا التدريب بأنفسهم، ولكن عليهم أن يفكروا في التغذية، وفي بعض الحالات، تعلم الطبخ”.

وكالات

شاهد أيضاً

تونس ومصر يتعادلان في افتتاح بطولة شمال أفريقيا أقل من 16 عاما

تعادل منتخب تونس مع منتخب مصر بهدف مقابل هدف اليوم الخميس في افتتاح بطولة شمال …