منصة الصباح

محترفون في الظل ؛؛

اراء على الهواء

عامر جمعة

من وجهة نظري الخاصة لم ار لدينا قديما ولا حديثا لاعبين محترفين في دوريات خارجية قادرين على ان يحققوا لكرة القدم الليبية ما لم تحققه من قبل وخاصة الفوز بكاس امم افريقيا او التاهل لكاس العالم ؛؛

اعلم ان عددا من لاعبينا خاضوا تجارب احترافية من قبل ولو بشكل محدود لكنهم لم يلعبوا لفرق كبيرة في اوربا كما هو حال اكثر اللاعبين الجزائريين والمغاربة والتوانسة والمصريين وبقيةلاعبي القارة السمراء عموما الذين ذاع صيتهم وفازوا بالقاب قارية مع فرقهم وبلدانهم وظهروا مرات في كاس العالم .

ولم يكن ذلك وليد اليوم بل هو منذ زمن مثل المغرب في مونديال المكسيك ( 70-  86 ) وتونس ( 78 ) و الجزائر ( 82 ) ومصر ( 90 ) بالاضافة الى بقية عمالقة القارة مثل الكاميرون ونيجيريا وساحل العاج وغانا وكل الذين تواجدوا في نهائيات كاس العالم .

فاللعب مع اندية محدودة الامكانيات وخارج دائرة الصفوة في اوربا لا يحقق الطموحات بقدر ما هو محاولة لخوض تجارب احترافية بغض النظر عن المستوى وقد ظهرت عندنا فكرة الاحتراف متأخرة مقارنة بدول الجوار وبقية دول القارة .

نعم لدينا لاعبين لعبوا في تونس وتركيا والمغرب والسعودية وبعض دول الخليج وماندر من دوريات اوربا الصغيرة بعقود ضئيلة مقارنة باللاعبين العرب لا قياسا بصلاح ومحرز ولا حتى  بالنني والخزري والبلايلي .

لذلك فنحن حتى الان لم نستفد من تجارب الاحتراف بالصورة التي تمكننا من تحقيق ما حققته الاقطار العربية والافريقية وعلينا ان نعطي للتجربة اكثر اهتماما ودعما وذلك يحتاج لنوعية خاصة من اللاعبين من حيث الموهبة والبنية البدنية والبداية المبكرة والعقلية التي تتطلبها حياة كل لاعب محترف يريد ان يترك بصمة لنفسه ولوطنه وهو ما لم يتحقق بعد ؛؛

شاهد أيضاً

جلسة حوارية عن التغطية الإعلامية المهنية للأزمات والكوارث

  الصباح عقدت الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، والمنظمة الليبية للإعلام المستقل، بالتعاون مع منظمة …