منصة الصباح

مجموعة العشرين.. لانقاذ اتفاق حول النفط وإعادة الإستقرار في الأسعار

وكالات..

يعقد وزراء طاقة مجموعة دول العشرين اجتماعا افتراضيا الجمعة بعد أن تعرقل التوصل لاتفاق لخفض الانتاج بين اوبك وحلفائها، مع إعلان المكسيك عن توصلها لاتفاق مع الولايات المتحدة لخفض الانتاج.

وامتنعت المكسيك عن دعم الاتفاق الذي صدر بعد أحد عشر ساعة من المناقشات عبر الدائرة المغلقة، والذي نص على خفض في الإنتاج العالمي في شهري  /مايو و/يونيو، قدره عشرة ملايين برميل يوميا. وخفض قدره ثمانية ملايين برميل يوميا لباقي العام.

ويلقي هذا بظلاله على الجهود لتعزيز أسعار النفط، التي تراجعت لأدنى مستوياتها منذ نحو عقدين بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، وحرب الأسعار بين السعودية وروسيا.

ومن المتوقع أن تؤدي جلسة وزراء الطاقة لمجموعة العشرين التي تستضيفها الرياض ، إلى التوصل إلى اتفاق بشكل أوسع مع الدول غير الأعضاء في أوبك بما في ذلك المكسيك والولايات المتحدة وكندا.

ودعا وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك وزراء طاقة مجموعة العشرين الى التصرف بروح “الشراكة والتضامن” بحسب قناة تلفزيونية محلية.

وأكد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول “أتطلع لاجتماع وزراء طاقة مجموعة العشرين الاستثنائي اليوم. وآمل أنه سيساعد في إعادة بعض الاستقرار الضروري جدا لأسواق النفط”.

شاهد أيضاً

ليفربول يفوز بالأربعة على توتنهام ويعود رسميا لأبطال أوروبا بعد غياب موسم واحد

تأهل ليفربول رسميًا إلى المشاركة العام المقبل في دوري أبطال أوروبا بعد فوزه الكبير اليوم …