منصة الصباح

مجلس الأمن يؤكد التزامه بعملية سياسية يقودها ويملكها الليبيون 

دعا أعضاء مجلس الأمن الأمين العام للأمم المتحدة إلى تعيين خلف للممثل الخاص للأمين العام في ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبد الله باتيلي، في أقرب وقت ممكن.

وجددوا في بيان لهم اليوم الثلاثاء 7 مايو دعمهم المستمر للبعثة الأممية وقيادتها، مؤكدين على أهمية أن تواصل القيادة المؤقتة للبعثة تنفيذ ولايتها وضمان الانتقال السلس إلى ممثل خاص جديد للأمين العام.

واكدوا التزامهم بعملية سياسية شاملة يقودها ويملك زمامها الليبيون، وتيسرها الأمم المتحدة، بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبناءً على الاتفاق السياسي الليبي، وخارطة طريق منتدى الحوار، وكذا بناءً على القوانين الانتخابية المحدثة التي وافقت عليها لجنة 6+6، باعتبارها سبيلا قابلة للتطبيق تفضي إلى إجراء الانتخابات وإلى سلام دائم.

وجددوا التأكيد على ضرورة مشاركة الأطراف المؤسسية الليبية المعنية بشكل كامل لإحراز تقدم في العملية السياسية التي يقودها ويملك زمامها الليبيون، والتي تيسرها الأمم المتحدة، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2702 موجهين الدعوة للمجتمع الدولي إلى تقديم دعمه الكامل في هذا الصدد.

وجددوا دعوتهم لانسحاب كافة القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا دون تأخير، بما يتماشى مع أحكام اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر 2020 وقراري مجلس الأمن 2701 (2023) و2702 (2023).

وشددوا على أهمية المصالحة الوطنية الشاملة القائمة على مبادئ العدالة الانتقالية والمساءلة.

كما اكدوا عل  أهمية ضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والفعالة والهادفة والآمنة للمرأة، وإدراج ممثلي الشباب والمجتمع المدني، في كافة الأنشطة واتخاذ القرارات المتعلقة بالانتقال الديمقراطي وجهود المصالحة الى جانب توفير بيئة آمنة لمنظمات المجتمع المدني للعمل بحرية وحمايتها من التهديدات والأعمال الانتقامية.

شاهد أيضاً

الهلال الأحمر صبراتة ينتشل جثة من على شاطئ البحر

الصباح بناءً على بلاغ من مركز شرطة المدينة، توجه فريق من متطوعي الهلال الأحمر الليبي …