منصة الصباح

 مجلسا النواب والأعلى للدولة يعلنان تعليق مشاركتهما في الحوار السياسي

الصباح – وكالات

أعلن مجلسا النواب والأعلى للدولة تعليق مشاركتهما في الحوار السياسي المزمع تنظيمه بجنيف إلى حين إحراز تقدم في المسار العسكري والإنساني .

وربط رئيس مجلس النواب حمودة سيالة في مؤتمر صحفي مشاركة المجلس في حوار جنيف بإحراز تقدم في المسار العسكري والإنساني ممثلا في وقف إطلاق النار وعودة النازحين..

وأضاف سيالة أن مجلس النواب سيبعث برسالة للبعثة الأممية بهذا الموقف مع المطالبة بمعرفة أسماء المشاركين المستقلين ومعايير اختيارهم في الحوار السياسي..

بدوره طالب رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري بتأجيل الحوار السياسي إلى ما بعد الجلسة الثالثة من حوار اللجنة العسكرية خمسة زائد خمسة في جنيف.

وأوضح المشري في مؤتمر صحفي أن مشاركتهم في الحوار ستكون مربوطة بمدى تحقيق أي تقدم في الجولة القادمة من الحوار العسكري، مشيرا إلى أنهم تعاملوا بإيجابية تامة مع دعوة المشاركة من البعثة رغم مماطلة مجلس النواب، وفق قوله ..

وشدد المشري على أن حفتر لم يترك وسيلة للتصعيد إلا لجأ إليها وبشكل مستفز، لافتا إلى أنهم لن يقبلوا أي اتفاق تفرضه أبوظبي، وفق قوله..

ووفقا لطموحات سلامة فإن حوار المسار السياسي الذي كان من المزمع انطلاقه في السادس والعشرين من الشهر الجاري يقوم بين ثلاثة عشر مندوبا من مجلس النواب ، ومثلهم من الأعلى للدولة، إلى جانب ثلاثة عشرآخرين من شخصيات مستقلة ونساء وممثلي المكونات، وذلك للتباحث في مصير مسودة الدستور، وقوانين الانتخاب وموعدها وربما إعادة تشكيل حكومة موحدة ..

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بانتهاء الجولة الثانية من محادثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) بمدينة جنيف السويسرية.

وقالت البعثة في بيان، الاثنين إنها عملت خلال هذه الجولة مع الطرفين على إعداد مسودة اتفاق لوقف دائم الإطلاق النار وتسهيل العودة الآمنة للمدنيين إلى مناطقهم مع وجود آلية مراقبة مشتركة تقودها وتشرف عليها كل من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا واللجنة العسكرية المشتركة 5+5 ..

وحسب البيان فقد اتفق الطرفان على أن يتم عرض مسودة الاتفاق على قيادتيهما لمزيد من التشاور، وعلى أن يلتقى الطرفان مجددا في الشهر القادم في جنيف لاستئناف المباحثات واستكمال إعداد اختصاصات ومهام اللجان الفرعية اللازمة لتنفيذ الاتفاق المنشود ..

وجددت البعثة الأممية دعوتها لكلا الطرفين إلى الالتزام الكامل بالهدنة الحالية وضرورة حماية المدنيين وممتلكاتهم والمنشآت الحيوية.

شاهد أيضاً

هل مازال زوكربيرغ في أولى قوائم أثرياء العالم؟

بعد تراجع سهم شركة “ميتا”، تراجعت معها ثروة الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ، بعد انخفاضها …