منصة الصباح

ليبيا في المركز”128″ ضمن مؤشر السلام العالمي

تذيلت ليبيا ترتيب البلدان المغاربية إذ جاءت في المركز 128 ضمن “مؤشر السلام العالمي” لسنة 2024، من مجموع 163 دولة شملها التصنيف.

ويصدر التصنيف عن معهد الاقتصاد والسلام الدولي، ويقيس الصراع الداخلي والدولي الجاري، ومستوى السلامة والأمن الاجتماعيين، بالإضافة إلى حجم العسكرة والتكلفة الاقتصادية للعنف.

وتصدرت تونس البلدان المغاربية في هذا المؤشر إذ جاءت في المركز 73 عالميا والـ 6 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، متبوعة بالمغرب الذي حل في المركز 78 عالميا وال 14 عربيا، وتراجعت الجزائر إذ جاءت في المركز الثالث في الترتيب المغاربي والـ90 على الصعيد العالمي، تلتها موريتانيا في المركز 95 عالميا.

وأشار تقرير معهد الاقتصاد والسلام، إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تزال الأقل سلاما في العالم للعام التاسع على التوالي”.

ولفت التقرير إلى “المنطقة عرفت أكبر انخفاض في السلام بسبب الصراع المستمر وتزايد الوفيات الناجم عن الصراع الداخلي والخارجي ومؤشرات العلاقات مع الدول المجاورة، التوترات في المنطقة لا تزال مرتفعة للغاية منذ أوائل عام 2024”.

يذكر أن المعهد يعتمد في تصنيف البلدان على 23 معيارا نوعيا وكميا كل منها يعتمد مقياسا من 1 إلى 5، حيث كلما انخفضت النتيجة كلما كانت البلاد أكثر سلاما.

شاهد أيضاً

مركز الغيران يواصل جهوده لتطعيم الأطفال 

أعلن المركز الصحي الغيران، التابع لإدارة الخدمات الصحية حي الأندلس، استمرار جهوده في توفير اللقاحات …