منصة الصباح

مؤسّس “بينانس” يواجه حكماً بالسجن 3 سنوات بتهمة غسيل الأموال

طالب ممثلو الادعاء في الولايات المتحدة الامريكية، اليوم الثلاثاء، قاضياً بإصدار حكم على “تشانجفنج تشاو”، مؤسس بينانس ، أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم ، بالسجن لمدة ثلاث سنوات، بتهمة السماح بغسيل الأموال على نطاق واسع على المنصة..
وأقرّ “تشاو” بالذنب، وتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة بينانس في نوفمبر الماضي..
ووافقت الشركة على دفع 4.3 مليار دولار (4 مليون يورو) لتسوية الادعاءات ذات الصلة..

وقال مسؤولون أمريكيون إن “تشاو” تغاضى عمدًا عن قيام جهات فاعلة غير شرعية، بإجراء معاملات تدعم الاعتداء الجنسي على الأطفال، وتهريب المخدرات، والإرهاب..

وكتبت وزارة العدل الأمريكية في مذكرة إصدار الحكم، التي تم تقديمها الأسبوع الماضي: “لقد اتخذ قرارًا تجاريًا بأن انتهاك القانون الأمريكي كان أفضل طريقة لجذب المستخدمين، وبناء شركته،وتحقيق مكاسب مالية”..
ويُصرُّ محامو “تشاو” على أنه لا ينبغي أن يُحكم عليه بالسجن على الإطلاق، مستشهدين برغبته في القدوم من الإمارات العربية المتحدة، حيث يقيم هو وعائلته، إلى الولايات المتحدة للإقرار بالذنب، رغم من عدم وجود معاهدة تسليم بين الإمارات والولايات المتحدة..
وقال المحامون إنه لم يُحكم على أي شخص بالسجن بتهم مماثلة، تتعلق بانتهاكات قانون السرية المصرفية..

تشاو: “أريد العودة”..

وقال “تشاو” عندما قدّم إقراره بالذنب بتهمة واحدة، تتعلق بالفشل في منع غسيل الأموال: “أريد أن أتحمل المسؤولية، وأطوي هذه الصفحة من حياتي”، “أريد العودة. وإلا لما كنت هنا اليوم “..
لكن ممثلي الادعاء يقولون إن أحداً لم يتجاوز انتهاك قانون السرية المصرفية، بالقدر الذي فعله “تشاو”، وإن فترة السجن التي تبلغ ثلاث سنوات التي يسعون إليها، هي ضعف النطاق الإرشادي للجريمة..

وسمحت بينانس بأكثر من 1.5 مليون عملية تداول للعملات الافتراضية – بإجمالي يقارب 900 مليون دولار (840.9 مليون يورو) – تنتهك العقوبات الأمريكية على إيران..

وقال ممثلو الادعاء إن “تشاو” كان يعلم أن شركة بينانس ملزمة بوضع بروتوكولات لمكافحة غسيل الأموال، ولكن بدلاً من ذلك وجّه الشركة إلى إخفاء مواقع العملاء في الولايات المتحدة، في محاولة للتهرب من الامتثال للقانون الأمريكي..

فضائح العملات المشفرة..

لطخت فضائح وانهيارات السوق صناعة العملات المشفرة. في الآونة الأخيرة، حيث تسعى نيجيريا إلى محاكمة بينانس واثنين من مسؤوليها التنفيذيين، بتهم غسيل الأموال والتهرب الضريبي..

ربما كان “تشانجفنج تشاو” يُعرف أنه المنافس الرئيسي ل”سام بانكمان فرايد” ، مؤسس FTX ، التي كانت ثاني أكبر بورصة للعملات المشفرة، قبل انهيارها في عام 2022..

وأدين “بانكمان فرايد” في نوفمبر الماضي، بالاحتيال لسرقة ما لا يقل عن 10 مليارات دولار (9.3 مليار يورو) من العملاء والمستثمرين، وحُكم عليه بالسجن 25 عامًا..

وكان “تشاو” و “بنكمان-فرايد” في الأصل من المنافسين في الصناعة، حيث استثمرت بينانس في FTX، عندما أطلق “بانكمان-فرايد” البورصة في عام 2019..

ومع ذلك ، تدهورت العلاقة بينهما ، حيث انتهى الأمر ب”تشاو” بالإعلان عن بيعه جميع استثماراته بالعملات المشفرة في FTX في أوائل نوفمبر 2022..

شاهد أيضاً

صندوق النقد الدولي يدعو ليبيا لتنويع أنشطتها الاقتصادية 

  دعا صندوق النقد الدولي ليبيا إلى وضع رؤية اقتصادية واضحة للبلاد وتنويع أنشطتها الاقتصادية …