منصة الصباح

قطاع الأعمال الليبي يشارك في مؤتمر رجال الأعمال الصينيين الأفارقة

شارك قطاع الأعمال الليبي في الفعاليات المصاحبة للجلسة الافتتاحية لمنتدى التعاون الصيني-الأفريقي (فوكاك) 2024 التي حضرها رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.

وتعهد رئيس الصين شي جين بينغ، خلال كلمته في الدورة الثامنة لمؤتمر رجال الأعمال الصينيين الأفارقة، بتمويل مشاريع بقيمة 50 مليار دولار في القارة الأفريقية، على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

ويتضمن التمويل 29.6 مليار دولار، سيتم صرفها من خلال خطوط الائتمان، واستثمارات جديدة بقيمة 10 مليارات دولار.

وتتمثل أوجه الشراكة التي أعلن عنها الرئيس الصيني في التعليم المتبادل بين الحضارات، من خلال إنشاء شبكة الصين أفريقيا للمعرفة من أجل التنمية بما في ذلك إنشاء 25 مركزا بحثيا بين الصين وأفريقيا، وإجراء الشراكة لرفاهية التجارة عبر منح الصين إعفاء 100‎%‎ من الرسوم الجمركية للدول الأفريقية الأقل نمواً، والتي تصل حتى اليوم الى 33 دولة أفريقية.

كما تشمل أوجه الشراكة التعاون في سلاسل الصناعة، الاتصال والتكامل من خلال إقامة 30 مشروع بنية تحتية في أفريقيا من قبل الصين، إضافة إلى التعاون التنموي عبر تنازل الصين عن القروض الحكومية بين الدول الأفريقية الأقل نمواً والتي لها علاقات دبلوماسية مع الصين بحلول نهاية عام 2024.

وتشمل الشراكة أيضا مجالات الرعاية الصحية، وإحياء المناطق الريفية ورفاهية الشعوب، والتبادل بين الشعوب، من حيث توفير الصين 60,000 فرصة تدريبية لأفريقيا مع إعطاء الأولوية لبرنامج تمكين المرأة وتطوير الشباب، إلى جانب التنمية الخضراء من خلال قيام الصين بتنفيذ 30 مشروعا للطاقة النظيفة والتنمية الخضراء، وإنشاء صندوق خاص للسلسلة الصناعية الخضراء بين الصين وأفريقيا، علاوة على الأمن المشترك عبر تقديم منحة عسكرية قيمتها مليار ايوان صيني لدعم الدول الأفريقية لتعزيز قواتها العسكرية.

شاهد أيضاً

المركزي ينفي توقف مصارف أجنبية عن التعامل معه

فنّد مصرف ليبيا المركزي، ما تردد عبر بعض منصات التواصل الاجتماعي، حول توقف مصارف أجنبية …