منصة الصباح

ليبيا.. الإعلان عن اعتماد  تقنية “بلازما الدم” لعلاج المصابين بمرض كوفيد-19

 

الصباح/شينخوا: كشف المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، اعتماد علاج مرضى المصابين بكوفيد-19، عبر تقنية “بلازما الدم”.

وأوضح المركز الوطني لمكافحة الأمراض في بيان صحفي أن “عمليات سحب بلازما دم للمتعافين بفيروس كورونا الجديد، بدأت لاستخدامها في علاج المصابين”.

وأكد المركز أن “عمليات سحب بلازما دم المصابين تتم بشكل آمن للتأكد من خلوها من أمراض فيروسية، مشيرا إلى أن “عملية علاج المصابين ببلازما الدم تتم بعد موافقة ذوي المصاب وفقا لتوصيات اللجنة الأخلاقية والبيولوجية”.

هذا وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، تسجيل 27 حالة إصابة جديدة بمرض كوفيد-19، بعد يوم من تسجيل أعلى عدد من المصابين خلال يوم واحد.

وقال المركز في بيان إن “المختبر المرجعي تسلم 540 عينة للكشف عن مرض فيروس كورونا الجديد، وجاءت نتائج الفحص المختبري سلبية لـ513 عينة، فيما سجلت 27 عينة إيجابية بينهم اثنان من العائدين من الخارج”. كما سجلت حالة شفاء واحدة.

وبالرغم من مواصلة ارتفاع عدد الإصابات، إلا أن ليبيا لا تزال أقل دول شمال إفريقيا تسجيلا للإصابات بكوفيد-19، حيث بلغ إجمالي عدد المصابين فيها 359، من بينهم 58 حالة شفاء و5 وفيات.

وقد أوصت منظمة الصحة العالمية في مايو الماضي السلطات الليبية بالحذر واليقظة إزاء “التهديد الخطير”، الذي قد يشكله تفشي المرض كون البلاد في المراحل الأولى من انتشاره ولم تصل بعد إلى ذروة العدوى.

شاهد أيضاً

مباحث مرور طرابلس يضبط سيارة مطلوبة في حادث سير 

تمكن أعضاء التحري بقسم مباحث المرور طرابلس من ضبط سيارة ركوبة عامة بعد التحري والاشتباه …