منصة الصباح

لجنة مستقبل البشرية.. 10 كوارث غير كورونا تهدد استمرار الحياة

 

الصباح / وكالات

تأسست لجنة المستقبل البشري عام 2019، وهي هيئة أسترالية تضم أكاديميين ومفكرين وقادة سياسات، وتعنى بتعزيز الحلول للتهديدات التي تواجه البشرية والكوكب.

وذكر تقرير أعدته اللجنة أن فيروس كوفيد-19 ليس إلا واحدا من تهديدات كارثية محتملة لاستمرارية الجنس البشري، وتعد هذه التهديدات العشرة نتيجة حتمية لتغير المناخ، وتشمل:

انخفاض الموارد الطبيعية، خاصة المياه، وانهيار النظم البيئية وفقدان التنوع البيولوجي، ونمو تعداد السكان البشري الذي بات يتجاوز القدرة الاستيعابية للأرض، والاحتباس الحراري، والتلوث الكيميائي لنظام الأرض بما في ذلك الغلاف الجوي والمحيطات.

إضافة إلى تزايد انعدام الأمن الغذائي وضعف جودة الغذاء، والأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى، والأوبئة الجديدة غير القابلة للعلاج، وظهور تكنولوجيا جديدة قوية وغير خاضعة للرقابة، والفشل المحلي والعالمي في فهم هذه المخاطر والتصرف حيالها بشكل وقائي.

ويشير تقرير اللجنة إلى أن قدرة جنسنا البشري على إحداث ضرر جماعي لنفسه تتسارع منذ منتصف القرن العشرين، وبلغت التهديدات العالمية من حيث التركيبة السكانية والمعلومات والسياسة والحرب والمناخ والأضرار البيئية والتكنولوجية؛ ذروتها بمستوى جديد تماما من المخاطر.

شاهد أيضاً

اسعار العملات

سجل متوسط سعر الدولار مقابل الدينار في نشرة مصرف ليبيا المركزي 4.8717 دينارا ، وسجل …