منصة الصباح

لاعب كرة السلة محمد الساعدي لنجوم..لأول مرة يتوج نادي الأهلي طرابلس بالثلاثية وأنا كابتن الفريق

حاورتـه: وفـاء دوزان

موسم رياضي ناجح حظي به لاعب كرة السلة الليبي “محمد الساعدي” صاحب الغلالة رقم (10)، بعد قيادته لفريقه الأهلي طرابلس وتحقيقه ثلاثية الدوري والكأس والسوبر هذا الموسم، وذلك نتاج تعامله مع المباريات بفعالية عالية ووصوله لمستويات ذروة القوة.

ينتمي الساعدي إلى عائلة رياضية لها باع في هذا المجال، فوالده “بشير الساعدي” كان لاعبا متألقا بفريق الكرة الطائرة بنادي الوحدة، وعمه “ نبيل الساعدي” لاعب الكرة الطائرة بنفس الفريق، وعمه الآخر “مصطفى الساعدي” حارس مرمى فريق الوحدة لكرة القدم، وكان جده “عبدالرحمن الساعدي” حارس فريق محترف في تونس وعضو بنادي المدينة الليبي  لكرة القدم، وكان شقيق محمد الأكبر “أكرم الساعدي” حارس فريقي الوحدة والاتحاد لكرة القدم وشقيقه الأصغر نبيل الساعدي لاعب بنادي الوحدة، هذا الانتماء ساهم في تشكيل لاعب بمهارات عالية مكنته من  تحقيق إنجازات رياضية فائقة .

صحيفة نجوم التقت الساعدي في حوار خاص تحدث خلاله عن مشواره الرياضي والتحديات التي تواجه الرياضة الليبية. وكان مستهل  الحوار حول بدايته مع كرة السلة ومن كان السبب في اقتحامه عالمها؟ فقال الساعدي بدأت بممارسة لعب كرة السلة منذ الصغر في عمر 6 سنوات، والسبب هو والدي الذي حببني في لعبة السلة  وهو أول من دعمني ودفعني للاستمرار .

وحول كيف يرى  الكابتن “محمد الساعدي” مستوى كرة السلة الليبي في الوقت الحاضر مقارنة بالفترات الماضية.؟ أجاب حقيقةً، هناك تحسن ملحوظ  في مستوى كرة السلة الليبي من موسم لآخر، وهذا الموسم سيكون هناك  2 لاعبين أجانب، وبكل تأكيد  وجودهم سيقدم إضافة ويعمل على تطوير اللاعبين الليبيين.

وعما يمثل له تحقيق فريقه “الأهلي طرابلس” ، لثلاثية الدوري والكأس والسوبر هذا الموسم.؟ قال يعد هذا الإنجاز من أجمل الذكريات في مسيرتي الرياضية، حيث أن لأول مرة يتوج نادي الأهلي طرابلس بالثلاثية وأكون أنا كابتن الفريق.

و بصفته قائٔد فريق الأهلي طرابلس، هل يشعر في بعض الأحيان بعبء المسؤولية .؟ أم أنه يجد هذا الدور ممتعاً له .؟ يقول الساعدي حقيقةً، دائما يكون قائد الفريق أكثر تحملًا للمسؤولية، ولكن تضافر اللاعبين وتعاونهم أعانني على هذه المسؤولية .

وحول تجاربه الاحترافية  في فريق الجمارك السنغالي والدوري القطري مع الوكرة والخور، والأهلي طرابلس والنصر في ليبيا .. أي من هذه التجارب صقلتك .؟يجيب

جميع تجاربي كانت ممتازة وناجحة واستفدت كثيرًا منها وعملت على تطوير مهاراتي في كرة السلة، ولكن إن كنت سأخص بالذكر سأختار تجربتي مع نادي الأنصار السعودي .

وحول ما يميز طريقة لعبه .؟ قال أرى أن عشقي للفوز يعد أهم الخصال التي تميزني، لطالما بذلت قصارى جهدي للحصول عليه.

وعن أفضل نقطة أحرزها في مشواره الرياضي .؟ أجاب هناك نقطتين، الأولى حققتها لنادي الأهلي طرابلس في الثواني الأخيرة من الدوري الليبي أمام فريق الاتحاد ، والثانية هي النقطة الأخيرة التي فزنا بها على نادي الأهلي السعودي عندما لعبت مع نادي الأنصار.

وعن تقييمه لأداء الاتحاد الليبي لكرة السلة .؟ قال الساعدي يعمل الإتحاد الليبي لكرة السلة الآن على تطوير اللعبة، وأتمنى لهم كل التوفيق في هذا، وآملُ منهم المحافظة على المنتخب الليبي لكرة السلة والمشاركة في جميع البطولات.

وعما يمثل له حصوله على جائزة أفضل لاعب في ليبيا لعام 2021 وللعام الثاني على التوالي .؟ قال الحمد الله اولًا .. يعد هذا توفيقا من عند الله سبحانه وتعالى.. عنت لي الجائزة الكثير، أدعو الله أن يساندني دائمًا للفوز لإسعاد عائٔلتي وتكون فخورة بي .

وهل يرى أن رياضة كرة السلة مظلومة إعلاميا في ليبيا .؟ يرد الساعدي بدأ الإعلام الليبي مؤخرًا الإهتمام بكرة السلة الليبية، أتمنى منه الإستمرار في هذا، باعتبار أن رياضة كرة السلة هي ثاني رياضة شعبية في ليبيا.

وعن أبرز المعوقات التي تواجه الرياضة بشكل عام ولاعب كرة السلة بشكل خاص في ليبيا .؟ رأى الساعدي أنه يمكن حصر كل المشاكل التي تعيق الدوري الليبي واللاعبين في نقطة واحدة وهي ظروف البلاد المتمثلة في الحروب المتعاقبة التي تسببت في توقف الدوري الليبي، كـ موسم 2019 الذي توقف بسبب الحرب.

وحول رأيه في أقوى فرق كرة السلة في ليبيا .؟ قال أرى أن فرق كرة السلة الأقوى في ليبيا هي فريق الأهلي طرابلس، والاتحاد،  والنصر، والأهلي بنغازي،  والمروج، والمدينة .

وحول شعوره لنيله مؤخرا شهرة واسعة بسبب مهاراته العالية وإنجازاته..يقول كشعور أي رياضي سعيد بمحبة الجمهور، ويدفعني هذا لتطوير مهاراتي ويحفزني للاجتهاد وتقديم أقصى ما لديّ.

وعن أهم التحديات التي تنتظره هذا العام 2022 .؟ يقول تنتظرني حزمة من التحديات هذا العام أبرزها تحقيق إنجاز العام الماضي والفوز بثلاثية “الدوري والكأس والسوبر”

وعن أهم مباراة في مسيرته الرياضية .؟ يعتبر الساعدي أن أهم مباراة في مسيرته الرياضية كانت في موسم 2019_2020 مع فريق الأهلي طرابلس.

كلمة اخيرة الشكر لكل فريق الصباح ومطبوعة نجوم على هذا اللقاء الذي اسعدة كثيرا

شاهد أيضاً

الملاكم الليبي مالك الزناد يعود للحلبة من أستراليا في مواجهة البريطاني جيروم بامبلون

يخوض الملاكم الليبي مالك الزناد ظهر اليوم نزال جديد في مسيرته الاحترافية التي انطلقت منذ …