منصة الصباح

كورونا يهدد 1,2 مليون وظيفة في قطاع الطيران بمنطقة الشرق الاوسط

أكد اتحاد النقل الجوي الدولي، أنه يتوقع تراجع حركة النقل الجوي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام بنسبة 51% بسبب تأثير فيروس كورونا المستجد.

وتوقّع «إياتا» أن تكون عائدات شركات الطيران في المنطقة أقل بـ24,5 مليار دولار من عام 2019

نائب رئيس «إياتا» لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط، محمد البكري، قال: «تواصل شركات الطيران في الشرق الأوسط التأثر بـ«كوفيد-19»، وحركة المسافرين توقّفت بشكل كامل وتبخّر تدفّق الإيرادات».

وتوقّفت كل شركات الطيران الحكومية أو الخاصة عن الطيران في الشرق الأوسط مع فرض دول المنطقة إجراءات صارمة لوقف تفشي الفيروس

بينما واصلت بعض شركات الطيران الإقليمية تشغيل عدد محدود من الرحلات مثل الخطوط الجوية القطرية و«طيران الإمارات» و«الاتحاد للطيران».

وأكّدت المنظمة أنّ توقف حركة الطيران يهدد 1.2 مليون وظيفة في القطاع والقطاعات المرتبطة به في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أي نصف الوظائف في مجال الطيران، بالمقارنة مع 900 ألف في التوقعات السابقة قبل 3 أسابيع.

وتوقّعت «إياتا» تراجع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي بمبلغ 66 مليار دولار هذا العام.

وتستند هذه التوقعات إلى سيناريو استمرار القيود المشددة على السفر لثلاثة أشهر، مع رفع تدريجي للقيود في الأسواق المحلية ثم إقليمياً ثم دولياً.

ومن أجل تقليل الأضرار التي يتوقع أن تصيب الشركات، دعا الاتحاد الحكومات إلى تقديم دعم مالي مباشر وإعفاءات ضريبية لشركات الطيران.

شاهد أيضاً

العابد: العمالة الوافدة تتعدى مليوني أجنبي

قال وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية علي عابد إن اعداد العمالة الوافدة المسجلة في …