منصة الصباح
قصيدة النثر الليبية في كتاب جديد
قصيدة النثر الليبية في كتاب جديد

قصيدة النثر الليبية في كتاب جديد

 خلود الفلاح

في كتابها “خفايا الحس الشعري في القصيدة النثر” تقدم الكاتبة عائشة بازامة قراءة تحليلية لعدد من الشعراء ممن يكتبون القصيدة النثر وهم: الشريف بوغزيل، والمهدي الحمروني، وليلى النيهوم، وحمزة الحاسي، وأميلة النيهوم، وعبد السلام سنان، وهدى الغول، ونور الدين الورفلي، ومبروكة رشوان، وكريمة أحمد.

في هذه الدراسة تجولت عائشة بازامة بين نصوصهم باحثة عن دلالاتهم الحسية وخفاياها الروحية الباعثة للتجديد والمؤثثة لفضائهم اللغوي المائز، وتضيف: “وذلك في رحلة استكشاف لفكرة الشعر السامي الذي تصبو إليه أحاسيسنا الذي يتصدر الآفاق ويعلو في سماء الأدب دائمًا فهي غامضة أو غير ظاهرة ولا ضفاف لها، ذات وجوه عديدة قد تكون متطرفة عن العديد المألوف أو زاخمة وزاخرة تنبض كما الحياة”.

وتقول صاحبة كتاب “سوق الحشيش” أتصيد في هذه الدراسة الإحساس الذي قرأته في نصوص الشعراء في امتداد رقعة ليبيا. وهو تحليل قصيدة النثر لسمتها العالية في الإحساس ولما تجلت به لتنال حظها وموقعها من الشعر. لقد راعيت اختلاف جغرافيا المكان في مساحة ليبيا، لنجعل من هذه الدراسة التحليلية ذات معنى لباقي شعراء النثر.

وتتابع: قد حللت حسهم فيما وراء ما بنوا عليه معانيهم ولغتهم. تحاورت مع نصوصهم في محاولة استشراف نص حداثوي يعلن بعث قصيدة النثر بعد أن بدأت أصوات مناهضة لها بجذب المتلقي إلى الوراء في سباق معها أو لنقل اللحاق بها. نحن في ليبيا لنا أصوات متجددة يحق لها أن تأخذ مكانتها بين رواد القصيدة النثر.

شاهد أيضاً

تواصل أعمال فتح المسارات لتنفيذ المخطط العام بالسراج 

  تواصل لجنة فتح المسارات وشركة الخدمات العامة طرابلس اليوم السبت 11 مايو أعمال التوسعة …